اعراب الفاعل ونائب الفاعل

إنجليزية، فارسية، ... وغيرها
صورة العضو الرمزية
جراحُ كربلاء
عضـو شـرف
عضـو شـرف
Posts in topic: 3
مشاركات: 4450
اشترك في: السبت أغسطس 27, 2005 10:57 am
الراية: أخ حسيني
مكان: العراق
اتصال:

#1 اعراب الفاعل ونائب الفاعل

مشاركة غير مقروءة بواسطة جراحُ كربلاء » الأحد يوليو 15, 2012 8:28 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الفاعل ونائب الفاعل

اولا: الفاعل

الفاعل:هو المسند اليه بعد فعل تام ومعلوم.

هذا التعريف يبين لك ان الفاعل ياتي بعد فعل تام ومعلوم.
ونحن نقول فعل تام لان هنالك افعال ناقصة معروفة لايسمى الاسم بعدها فاعلا.مثل:
كان الجوُ صحواً
الجو:اسم كان مرفوع بالضمة
وهذا يعني ان عليك ان تميز بين الافعال التامة والناقصة والمسالة تعتبر سهلة جدا لان الافعال الناقصة ليست بكثيرة
ونقول معلوم لان هنالك افعال مبنية للمجهول لايسمى الاسم بعدها فاعلا بل يسمى نائب فاعل.


اقسام الفاعل:
1-صريح وظاهر مثل :ظهرَ الحقُ
2-ضمير مثل: كتبتُ الدرسَ
3-مؤول مثل: يعجبني ان تبدعَ

واول كلامنا سيكون حول الفاعل الصريح
والفاعل هو من قام او يقوم بالفعل ويكون مرفوعا دائما وعلامة الرفع تختلف بأختلاف الفاعل .فمثلا نقول:
قام الطالبُ للصلاة.
قام هو الفعل والطالب هو الفاعل لانه هو من قام بفعل القيام .وعلامة الرفع هنا الضم لان الفاعل اسم مفرد
جاء الطالبان.
جاء هو الفعل والطالبان هما من قاما بفعل المجيئ اذن هما الفاعل.وعلامة الرفع الالف لان الفاعل هنا مثنى .
قدم المسافرون.
قدم هو الفعل والمسافرون هم من قاموا بفعل القدوم اذن هم الفاعل.وعلامة الرفع هنا الواو لانه جمع مذكر سالم
رحلَ الاحبابُ.
رحل هو الفعل والاحباب هم من قاموا بفعل الرحيل اذن هم الفاعل.وعلامة الرفع الضم.
عاد اخوك.
عاد هو الفعل واخوك هو من قام بفعل العود اذن هو الفاعل .وعلامة الرفع هنا الواو لانه من الاسماء الخمسة والاسماء الخمسة لها حالاتها الخاصة في الرفع والنصب والجر لانها ترفع بالواو وتنصب بالالف وتجر بالياء...وسياتي تفصيلها في وقته ان شاء الله).



الان ننتقل الى فهم الفاعل بطريقة اخرى..ا
ذا تعذر عليك معرفة الفاعل او اشتبه عليك الامر في جملة معينة كان تكون شبيهة بالاية الكريمة التالية:
قال تعالى في محكم كتابه الكريم:
انما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ
حيث يتصور البعض ان الفاعل دائما ياتي بعد الفعل وهذا خطأ لانه بالامكان ان يتقدم المفعول به على الفاعل في الجملة.وهنا يقع بخطا فادح سواء على المستوى الدراسي او في الجانب اليومي كأن يقرأ ويتلو كتاب الله سبحانه دون ان يلتفت الى هذه المسالة.
فلاتستبعد الوقوع بهكذا خطأ غير مقصود لان الكثير اشتبه عليه الامر هنا في هذه الاية وقرأ لفظ الجلالة مرفوعا بالضم متصورا ان لفظ الجلالة في الاية الكريمة واقعا فاعل كونه جاء بعد الفعل مباشرة.والنتيجة اننا بهذا الخطأ قلبنا معنى الاية بشكل معكوس تماما .وجعلنا الله سبحانه(هو الذي يخشى العلماء وليس العلماء هم من يخشون الله) جهلا منا بأحكام اللغة وقواعدها.ولو ان القارئ يعرف انه بالامكان ان يتقدم المفعول به على الفاعل لما فاتته مثل هذه القاعدة.

وحتى نفهم الفاعل ونميزه عن المفعول نسأل السؤال التالي افتراضا حسب الجملة المعطاة.
فمثلا:
يقتلُ الحاسدَ حسدهُ
نسأل السؤال الافتراضي في انفسنا ونقول: من الذي يقتل وبالتالي من القاتل؟ومن المقتول؟وعند الجواب في نفسك ستقول القاتل هو حسد الحاسد اذن هو الفاعل بغض النظر عن موقع الفاعل سواء تقدم المفعول به او تاخر عنه.والمقتول هو المفعول به وهو الحاسد.

اهدى الصديقُ صديقَهُ هدية
من الذي اهدى؟الصديق هو الذي اهدى اذن هو الفاعل.وصديقه هو الذي اُهديَ له فهو اذن المفعول به.

رسمَ الفنانُ لوحة
من الذي رسم او من الراسم؟ الراسم هو الفنان اذن هو الفاعل.واللوحة هي المرسوم اذن هي المفعول .

وجد الرجل ضالته
من الذي وجد او من الواجد؟ الواجد هو الرجل اذن هو الفاعل.
وضالته هي الموجود اذن هي المفعول.

كتب الطلاب دروسهم
من الذي كتب او من الكاتب؟ الكاتب هو الطلاب اذن هم الفاعل.
دروسهم هي المكتوبة اذن هي المفعول.

وهنالك افعال لازمة تكتفي فقط بالفاعل ولاتحتاج الى مفعول به(وسياتي تفصيلها في وقته في موضوع الافعال اللازمة والمتعدية).مثل:
جلست الفتاة
والفاعل هنا معروف لانه لايتنافس مع مفعول به من ناحية التقديم والتاخير حتى يشتبه علينا امره وبالامكان معرفة الفاعل في الافعال اللازمة بشكل سهل.
من الذي جلس او من الجالس؟الفتاة هي الجالسة اذن هي الفاعل.

نعود مرة اخرى للامثلة:
استخرج العمالُ النفطَ
من الذي استخرج او من المُستخرِج؟ العمال هم الذين استخرجوا اذن هم الفاعل.
والنفط هو المُستخرَج اذن هو المفعول

لاحظ ان الافعال الثلاثية تاتي غالبا على وزن فاعل مثل كتب-=كاتب وصل =واصل.اما الافعال الاكثر من ثلاثية فلاتتقيد بذلك مثل اعطى=مُعطي. استخرجَ=مُستخرِج.زلزلَ=مُزلزِل.ويكفي لجعلها اسم فاعل ان يُضَم الحرف الاول منها ويُكسَر ماقبل الاخر.
لاحظ ايضا ان الافعال الثلاثية تاتي على وزن مفعول مثل: كتب=مكتوب.قرأ=مقروء.اما الافعال الاكثر من ثلاثية فلا تتقيد بذلك
استخرجَ=مُستخرَج.زلزلَ=مُزلزَل فيكفي لجعلها اسم مفعول ان يُضَم الحرف الاول منها ويُفتَح ماقبل الاخر
والمقصود بالفعل الثلاثي هو المتكون من ثلاث احرف مثل :وقف
والمقصود بالفعل الاكثر من ثلاثي هو المتكون من اكثر من ثلاث احرف وهو اما يكون رباعي مثل:اعطى او يكون خماسي مثل:انفعل.او يكون سداسي مثل:استخرج
قد يصادفك فعل متكون من حرفين فقط لفظا!فهل تعتبره ثنائيا!!

الجواب:
كلا لايوجد فعل ثنائي وانما هي افعال ثلاثية ولكنها مدغمة بحرف واحد فاصبح هذا الحرف مشدد مثل:
سدَّ.يسدُّ
لاحظ حرف الدال المشدد.هذا الحرف في الاصل مكون من حرفين دال واصل الفعل هو :سدد.
ولكن ادغمت الدالان في دال واحدة فاصبحت مشددة.وهي قاعدة عامة كل حرف مشدد هو في الاصل حرفان.وعلامة الادغام هو الشدة.
وعليه فهو فعل ثلاثي لاثنائي.وكل فعل مكون من حرفين بشكل عام ستجد الحرف الاخير مشددا وينتمي الى الافعال الثلاثية
.


صورة
صورة العضو الرمزية
نينوى
مدير منتديات السادة نت المباركة
مدير منتديات السادة نت المباركة
Posts in topic: 1
مشاركات: 42892
اشترك في: الجمعة مايو 20, 2005 12:17 am
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة نينوى » الأحد يوليو 15, 2012 8:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

وعليكم السلام ورحمة الله
اهلا استاذ ممكن احضر المحاضرة وياكم
شكرت نينوى الاستاذ
نينوى .. فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الالف
وهذا الدرس ..سيتطرق له الاستاذ فيما بعد bravo
شُكر الاستاذ
الاستاذ ... نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
رحم الله والديكم واثابكم الله
صورة
صورة العضو الرمزية
جراحُ كربلاء
عضـو شـرف
عضـو شـرف
Posts in topic: 3
مشاركات: 4450
اشترك في: السبت أغسطس 27, 2005 10:57 am
الراية: أخ حسيني
مكان: العراق
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة جراحُ كربلاء » الأحد يوليو 15, 2012 8:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



سؤال/
هل بالامكان ان يتقدم الفاعل على الفعل فنقول فاعل مقدم؟؟
الجواب سيكون معلومة عامة مفيدة للجميع..
اختلف الكوفيون والبصريون في هذه المسألة .الكوفيون جوزوا ذلك اما البصريون فلم يجوزه وهذا يعني ان المدرسة البصرية تعتبر الاسم المقدم على فعله مبتدأ والخبر بعده جملة فعلية.اما الكوفيون فجوزوا ذلك..

وانا بما اني بصراااوي سأكون بالتاكيد متحيزا لمدرستنا البصرية واقول لايجوز اعتبار الاسم المقدم على فعله فاعل مقدم بل هو مبتدا :-P
والحق هو مع البصريين لا مع الكوفيين ولذلك اعتمدت المناهج الدراسية راي البصريين في هذه المسالة.
مثال:
كتب الطالبُ الدرسَ
هذه الجملة عادية جدا مكونة من فعل وفاعل ومفعول به
الطالب كتب الدرس
لايمكن اعتبار الطالب في الجملة اعلاه فاعل مقدم بل هو مبتدا مرفوع بالضمة الظاهرة.والاعراب يكون:
الطالب: مبتدا مرفوع بالضمة الظاهرة
كتب:فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو(لاحظ اننا دائما نبحث عن الفاعل وان كان معلوما عندنا من ناحية المعنى وهو الطالب ولكن طبقا للقاعدة لابد من القول ان الفاعل هنا ضمير مستتركونه غير ظاهر)
الدرس:مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.والجملة الفعلية(كتب الدرس) في محل رفع خبر.
وبذلك اصبحت الجملة مكونة من مبتدا وخبر وان كان الخبر جملة فعلية الذي سياتي تفصيله في موضوع المبتدا والخبر.
ولكي نفهم سبب منع البصريين من ان يتقدم الفاعل على فعله واعتباره فاعل مقدم هو الاتي
:

خلي بالك الان وياي:
نحن قلنا ان اللغة العربية يجوز فيها التقديم والتاخيرحسب متطلبات المعنى وضرورات الفهم.
فاذا قمنا بتقديم شيء مكان شيء فلابد ان يُراعى في ذلك وضع الكلمة وصورتها.وهي مسألة شبيهة بالعملية الرياضية المسماة بخاصية الابدال.
فاذا تغيرت النتيجة كان الابدال خاطئا وليس في محله
مثال:
قدمَ المسافرون
لاحظ الجملة جدا عادية وواضحة وهي مكونة من فعل وفاعل .وحسب رايي الكوفيين بالامكان تقديم الفاعل على الفعل سنجد ان الجملة سيصيبها الخلل:
المسافرون قدموا.............! ماذا تلاحظ!!
تلاحظ ان الفعل قدم قد تغيرت صورته من ( قدمَ الى قدموا) وهنا وقع الاشكال.اذ لايمكننا القول:
المسافرون قدمَ
لان المعنى سيختل وبالتالي خاصية الابدال لن تعطيَ نتيجتها هنا.
وهذا الخلل برر للبصريين منع تقديم الفاعل على فعله باعتباره فاعلا مقدما ولكن يجوز تقديمه باعتباره مبتدءا

التيجة اذن:
الفاعل يجب ان يقع بعد الفعل.فان تقدم الفعل فلاخلل في القاعدة لانه سيعرب فاعل مستتر

معلومة اخرى تخص الفاعل:.............وهي ان الفاعل لابد منه في الكلام.
وهذا يعني اننا لابد ان نذكر الفاعل باي طريقة كانت وهنالك طرق متعددة فاذا لم يظهر الفاعل كان هنالك مايدل عليه كقوله تعالى:
كلا اذا بلغت التراقي
لاحظ الفعل بلغت:
فعل ماضي مبني على الفتح والتاء تاء التانيث الساكنة
التراقي:مفعول به


فاين الفاعل اذن؟؟
الفاعل غير موجود بشكله الظاهر والصريح ولكن دلت عليه تاء التانيث الساكنة في الفعل بلغت. وهذا يعني ان الفاعل معلوم بشكل عام والتاء انما هي تعود للروح التي لم تذكر في الاية كونها معلومة.

فالاية تعني:
كلا اذا بلغت الروحُ التراقي
والنتيجة ان الفاعل لابد منه في الكلام فاذا لم يكن موجودا دل عليه دليل


ان شاء الله الشرح يكون واضح ومفيد..

القادم ان شاء الله سيكون حول الفاعل الضمير
صورة
صورة العضو الرمزية
جراحُ كربلاء
عضـو شـرف
عضـو شـرف
Posts in topic: 3
مشاركات: 4450
اشترك في: السبت أغسطس 27, 2005 10:57 am
الراية: أخ حسيني
مكان: العراق
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة جراحُ كربلاء » الأحد يوليو 15, 2012 8:44 pm

نينوى كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

وعليكم السلام ورحمة الله
اهلا استاذ ممكن احضر المحاضرة وياكم
شكرت نينوى الاستاذ
نينوى .. فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الالف
وهذا الدرس ..سيتطرق له الاستاذ فيما بعد bravo
شُكر الاستاذ
الاستاذ ... نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
رحم الله والديكم واثابكم الله
ههه حياكم
وانتي بارعة في اللغة..
موفقين اخت نينوى واهلا بكم باي وقت
صورة
صورة العضو الرمزية
لحن الروح
المراقب العام
المراقب العام
Posts in topic: 1
مشاركات: 58102
اشترك في: الثلاثاء مارس 24, 2009 6:10 am
الراية: أخت زينبية
مكان: ** حَـيثُ آكُــونْ**

مشاركة غير مقروءة بواسطة لحن الروح » الأحد يوليو 15, 2012 9:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

اهلا بكم أستاذنا الرائع جراح
أشتقنا لدروسك الرائعـــة والجميلة
درس جــــميل وممتــــع 3؛

الف شــكر لك ولعطائك الرائـــع [icon18.gif]
صورة
صورة العضو الرمزية
خادم حيدره
مشرفو السادة
مشرفو السادة
Posts in topic: 1
مشاركات: 6558
اشترك في: الاثنين ديسمبر 07, 2009 7:09 pm
الراية: أخ حسيني

مشاركة غير مقروءة بواسطة خادم حيدره » الاثنين يوليو 23, 2012 2:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

قرات موضوعك الجميل الذي اعادني الى ذكريات درس العربي بالرغم من اني اعرف هذه المواضيع جيدا
بوركت اخي
صورة
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”واحة اللغـــــات“