حديث عن اليابانية

إنجليزية، فارسية، ... وغيرها
صورة العضو الرمزية
سيد أحمــــد
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ
Posts in topic: 2
مشاركات: 247
اشترك في: السبت أكتوبر 28, 2017 5:14 pm
الراية: أخ حسيني

#1 حديث عن اليابانية

مشاركة غير مقروءة بواسطة سيد أحمــــد » الأربعاء سبتمبر 26, 2018 1:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

الى من يأتي عبر محرك البحث جوجل, أهلاً و سهلاً بكم معنا و قراءة طيبة اتمناها لكم, مرحباً بكم معنا في منتديات السادة

اود الحديث اليوم عن اللغة اليابانية, هذه اللغة التي تعد من اللغات الصعبة التعلم مقارنة بلغات العالم الاخرى. احياناً قد نجد من يقول انها سهلة [icon01.gif] و لعله يحاول اقناع نفسه بذلك [icon08.gif] لجعل الامر يبدو ممكناً [icon27.gif] و في الحقيقة ارى ان الامر ممكن و هي لغة ممكن تعلمها كأي لغة اخرى, و هناك عناصر متطلبة مشتركة في تعلم اللغات و منها ما هو دارج ايضاً على اليابانية و احب ان اقسمها قسمين وفقاً لتجربتي [icon17.gif] .

القسم الأول و هو قوة الحفظ اي الذاكرة و الذهن الصافي و العقل النشيط. في ما يتعلق بالذاكرة فهناك العاب ممكن ممارستها لغرض تقوية الذاكرة hej و قد جربت بعضها, على سبيل المثال لعبة على شكل اوراق مقلوبة, نرفع الورقة لنرى وجهها الثاني ثم نقلبها مجدداً, ثم نرفع الاوراق الاخرى و نحاول ايجاد مثيلها بين الاوراق المقلوبة, على الاقل يكون هناك ورقتين متشابهتين بين الاوراق. و كذلك أمر الذاكرة مرتبط بالتغذية المناسبة فهي تفيد في هذا الجانب ايضاً. الذهن الصافي و القدرة على التركيز, لعل لكل منا طريقة في الوصول لصفاء الذهن و لعل جدولة الاعمال و تنظيم الحياة مما يساعد في ذلك و اخيراً العقل النشيط و يتحصل ذلك من خلال على سبيل المثال ممارسة الرياضة او تمرين العقل من خلال العاب مناسبة كسودوكو و شاكلاتها.

القسم الثاني, المنهج المناسب [icon25.gif] , امكانية و سرعة تعلم اللغة ترتبط ارتباط مباشر بالطريق الذي نسلكه للوصول, اختيار منهج مناسب يكون بسيط و سهل الفهم و الاستيعاب للمبتدء هو ما يجب ان يكون عليه الاختيار. و بطبيعة متابعتي في الفترة السابقة على صعيد منتديات او مواقع او مدونات وجدت ان كثير من الناس من الذين شق طريقه في تعلم اليابانية وضع بعض الملاحظات او الدلالات للذين يريدون المسير في الطريق الا انه لم اجد نظرة شاملة واضحة المعالم لتعلم اللغة. قد تكون الاشارة لكتاب معين او امور معينة تساعد في التعلم و لكن لم ارى حقيقة تفصيل في ذلك. هذا من جانب و من جانب اخر فكل متعلم يشرح الامور و يوضحها وفقاً لفهمه فهناك من يربط التعلم باللغة العربية في فهمه للامور و هناك من يربطها باللغة الانجليزية و ما يميز اللغة اليابانية ان قواعدها مميزة عن باقي القواعد و هنا يكون صعوبة في ربط الامور محاولة لايصال الفهم بناء على قاعدة معينة. الخلاصة لم اجد حقيقة طريقة واضحة في تعلم اللغة [icon09.gif] .

تجربتي بين يديكم

بعد دراستي في الجامعة للغة اليابانية, درسنا باستخدام كتاب 1 genki و الكلمة تعني جيد, و هو فعلاً كتاب جيد [icon_biggrin.gif] و لكن لابد من مزيج لبلوغ اليابانية, قمنا بحفظ كامل الابجدية اليابانية ابجدية الكانا و التي تتضمن الهيراجانا و الكاتاكانا. الهيراجانا التي تستخدم لكتابة الكلمات يابانية الاصل و الكاتاكانا لكتابة الكلمات الاجنبية. مدة التعلم استمرت حوالي شهرين. كان هناك امتحانات اسبوعية للكانا و انهينا الكورس بامتحان نهائي. لم نصل للكانجي و لا اتذكر اننا تحدثنا كثيراً عن الكانجي.

تعلم الحروف, حفظ الحروف, الطريقة الاولى, الطريقة المباشرة

تكون هذه الطريقة بالتعلم المباشر للحروف من خلال حفظ شكل الحرف و كتابته باستمرار لحين الحفظ. تعلم كلمات يساعد في حفظ الاحرف, عند قراءة و كتابة كلمة تتضمن الحروف سيساعد ذلك في تذكر تلك الحروف و جعلها تستقر اعمق في الذاكرة.

هذا الملف مثال للامر, الكلمات بدون ترجمة عليك استخدام قاموس, فقط لايصال الفكرة
http://www.mandoran.com/japanologica/le ... /kana1.pdf

عودة الى ما تعلمناه في الجامعة [icon06.gif] , و بعد مضي فترة من الزمن اصبحت الاحرف تتلاشى شيئاً فشيئاً و هذا طبيعي في حالة عدم الممارسة, use it or lose it, و هنا من الممكن استغلال التواصل الاجتماعي لمتابعة صفحات معينة تنشر باللغة اليابانية لممارسة القراءة باستمرار للمحافظة على الاحرف من الضياع. ملاحظة مهمة اخرى التعلم التدريجي و عدم حفظ احرف كثيرة دفعة واحدة, فذلك سيجعلها لا تستقر في الذاكرة فهي بحاجة الى وقت للبقاء و الاستقرار.

تعلم الحروف, حفظ الحروف, الطريقة الثانية, من خلال الروماجي

و تعتمد هذه الطريقة على قراءة الجمل بالروماجي, الحروف الانجليزية, مصاحبة لها بكتابة الكانا. بهذه الطريقة انت تقرء الجملة و تطالع الحروف فتتعلم الكلمات و الحروف بالقراءة المستمرة.

لننظر هذه الجملة كمثال على ذلك

ジョン さん (は) テレビ (を) みます
jon san (wa) terebi (wo) mimasu

لا تنتظر الانتهاء من تعلم الحروف للاستمرار في التعلم

اعتمد على الروماجي وواصل طريقك في تعلم اللغة و اتجه صوب القواعد, انتظار تعلم القراءة سيستهلك وقتاً كثيراً حيث انك ستستهلك وقتاً كثيراً في محاولة القراءة و تهجي الاحرف. استمر بالروماجي كاداة مساعدة مع الاستمرار في قراءة الكانا فهكذا تتعلم اللغة و تستمر في التقدم في حفظ الحروف. و بطبيعة الحال ستكون بحاجة الى كتب تعليمية بالروماجي.

في الاسفل اذكر لكم بعض المصادر المستخدمة في تعلم اللغة اليابانية.

كتب تعليمية باللغة الانجليزية

Genki - An Integrated Course in Elementary Japanese
Colloquial Japanese The Complete Course for Beginners
Minna no Nihongo
Japanese for Busy People
Japanese Is Possible
مفيد كثيراً - MLC original study materials
jp.Grammar _ expressions lessons - Huchima

كتب تعليمية باللغة العربية

* أساسيات اللغة اليابانية وقواعدها - تأليف هارون السوالقة

و هناك مواقع في الانترنت مفيدة ايضاً

موقع مفيد كثيراً - https://www.learn-japanese-adventure.co ... ssons.html
http://www.ogurano.net/JpAr/
https://www.freejapaneselessons.com/

ولا ننسى القواميس و هناك مواقع كثيرة و هذا ما استخدمه انا

http://www.romajidesu.com/

لننظر مثال لجملة يابانية من جديد,

ジョン さん (は) テレビ (を) みます
jon san (wa) terebi (wo) mimasu
Meaning: John watches television
John, اسم شخص, terebi تلفاز, mimasu فعل يشاهد, (wa) اداة موضوع الحديث, (wo) أداة تمييز المفعول به

مع التقدم في القواعد, خاصة تعلم الأدوات, و التي سميتها الروابط سابقاً, و التي تبنى من خلالها الجملة, في المثال في الاعلى, (wa) و (wo) مثال للأدوات... و من خلال الاستمرار في قراءة الجمل و تعلم الكلمات ستتمكن شيئاً فشيئاً من كتابة الجملة اليابانية ان شاء الله تعالى. المهم في التعلم ان نتحدث اليابانية و انا ارى ان هذا هو المسلك الاسرع لذلك.

اللغة اليابانية تحدي و لانها تحدي فهي جميلة

اتمنى ان تكون المعلومات مفيدة, و الموضوع حاز على استحسانكم

شكراً للقراءة, و الشكر موصول لصديقي في اليابان و الذي الهمني الافكار :wink: و الذي بدوره تعلم اللغة بدون قراءة او كتابة و انما من خلال المحادثة فقط [icon04.gif] .

و أسألكم الدعاء


صورة العضو الرمزية
فداك يازينب
جوادي متقدم
جوادي متقدم
Posts in topic: 1
مشاركات: 3068
اشترك في: السبت أكتوبر 14, 2006 5:21 am
الراية: أخت زينبية
مكان: سراب
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة فداك يازينب » الأحد سبتمبر 30, 2018 6:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

بارك الله فيك يا سيد
صورة العضو الرمزية
سيد أحمــــد
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ
Posts in topic: 2
مشاركات: 247
اشترك في: السبت أكتوبر 28, 2017 5:14 pm
الراية: أخ حسيني

مشاركة غير مقروءة بواسطة سيد أحمــــد » الأحد سبتمبر 30, 2018 1:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

اهلاً وسهلاً بكم اختنا المُؤمنة
و بارك الله فيكم و حفظكم للدين و اهله
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”واحة اللغـــــات“