المجلس الحسيني الرمضاني الثاني (2)

الشيخ جواد الخفاجي
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ
Posts in topic: 1
مشاركات: 19
اشترك في: الأربعاء أغسطس 25, 2010 12:03 am
الراية: أخ حسيني
مكان: العراق

#1 المجلس الحسيني الرمضاني الثاني (2)

مشاركة غير مقروءة بواسطة الشيخ جواد الخفاجي » الأربعاء أغسطس 25, 2010 7:35 pm

المجلس الحسيني الرمضاني الثاني (2)
اعوذ بالله العلي العظيم من الشيطان اللعين الرجيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الامين محمد واله الطاهرين – صلى الله عليك ياابن رسول الله – صلى الله عليك ياابا عبد الله – ياليتنا كنا ندرك قائمكم سيدي فنفوز فوزا عظيما –
صاح لله ياللخطب الفضيع نبئوني انا المذنب ام هذا الرضيع
لاحظوه فعليه شبه الهادي الشفيع
قال تعالى في سورة ال عمران/ 26 : (( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شئ قدير ))
صدق الله العلي العظيم
قال جماعة : ان المقصود من الملك في الاية الشريفة هو النبوة والامامة والحكمة والعلم فانها احرى بهذا الاسم لانها باقية
1- الحكمة :-
وهي ميراث الصوم كما ورد في كتاب الارشاد عن علي عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال في حديث طويل : (( سالت الله ليلة اسري بي : يارب مااول العبادة ؟ قال : الصمت والصوم . قلت : وماميراث الصوم ؟ قال : يورث الحكمة والحكمة تورث الموعظة و ..... )) وقال تعالى في سورة النحل / 125 : ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ) وقد جاء في الحديث الشريف : ( راس الحكمة مخافة الله ) وقال تعالى في سورة البقرة / 269 : ( يؤت الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا ومايذكر الا اولوا الالباب ) .
2- الاقوال في معنى الحكمة :-
ا – عن ابن عباس هي علم الدين والفقة بالقران . قال النبي صلى الله عليه واله وسلم : ( انا دار الحكمة وعلي بابها ) كما في صحيح الترمذي ج 2 ص 299 وتاريخ بغداد ج 11 ص 204 – بإضافة قوله صلى الله عليه واله وسلم : ( فمن أراد الحكمة فليات الباب ) .
ب – وفي ظلال القران ج 3 ص 62 لسيد قطب : اوتي القصد والاعتدال فلا يفحش ولايتعدى الحدود واوتي ادراك العلل والغايات واوتي البصيرة المستنيرة التي تهديه للصالح الصائب من الحركات والاعمال .
ج – وفي تفسير الطبري ج 3 ص 89 ط 2 : يعني بذلك جل ثناؤه الاصابة في القول والفعل .
د- في الدر المنثور ج 1 ص 348 للسيوطي قال : هي المعرفة بالقران ناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه وحلاله وحرامه – قال صاحب كتاب المؤمنون في القران ج 1 ص 157 : جاء في بعض الاحاديث : ( من حفظ القران فقد ادرجت النبوة بين كتفيه غير انه لايوحى اليه ) وعن ابن مسعود قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول : ( لاحس دالا في اثنين رجل اتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق ورجل اتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها ) . – لقد تكاثرت الاقوال في تفسير الحكمة ومعناها واحسن ماقيل في معناها هو : ( تحقيق العلم واتقان العمل ) وبمعناها تعريفها بانها : ( الاصابة في القول والفعل ) – وهذا المعنى هو الظاهر منها والمتبادر الى الذهن عند انطلاقها وهو شامل لبقية المعاني التي قيلت في تفسيرها . والظاهر من الايات والاخبار ان الحكمة يعطيها الله تعالى لغير النبي صلى الله عليه واله وسلم كما اعطاها الى لقمان الحكيم عليه السلام فلقمان هو من الحكماء . وقال الشيخ الطبرسي رح في مجمع البيان : اختلف في لقمان الحكيم فقيل :-
أ‌- عن ابن عباس وأكثر المفسرين انه كان حكيما ولم يكن نبيا .
ب‌- انه كان نبيا .
ت‌- انه كان عبدا اسودا حبشيا في زمن النبي داود عليه السلام .
ث‌- انه كان ابن أخت النبي أيوب عليه السلام .
ج‌- انه كان ابن خالة النبي أيوب عليه السلام .
ح‌- وفي النور المبين ص 371 للجزائري : انه روي عن النبي صلى الله عليه واله وسلم انه قال : ( لم يكن لقمان نبيا ولكنه كان عبدا كثير التفكر حسن اليقين احب الله فاحبه ومن عليه بالحكمة ) – وروي ان مولى لقمان رح دخل المخرج فطال الجلوس فناداه لقمان : ( إن طول الجلوس على الحاجة يفجع منه الكبد ويورث الباسور ويصعد الحرارة إلى الرأس فاجلس هونا وقم هونا ) .
3- فائدة الحكمة :-
روي إن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال : ( مااخلص عبد لله عزوجل الا جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه ) . – فالحكمة تكون اخص من القران فالحكمة التي يؤتيها الله لمن يشاء من عباده انما هي الحكمة في الدين وفيما يتعلق بامر الاخرة . ومن فوائد الحكمة :-
1- معرفة بطلان وعد الشيطان واوامره .
2- معرفة وعد الله تعالى وامره .
ومن حكماء هذه الامة الاسلامية بعد ائمة اهل البيت عليهم السلام هو – سلمان المحمدي عليه السلام – وتعرف ذلك من سبب نزول هذه الاية الشريفة المفتتح بها مجلسنا الشريف كما سياتي ان شاء الله تعالى في حفر الخندق وحكمة سليمان .
4-سبب نزول الاية الشريفة :-
وهو ان النبي صلى الله عليه واله وسلم لما خط الخندق عام الاحزاب وقطع لكل عشرة اربعين ذراعا احتج المهاجرون والانصار في سلمان الفارسي وكان رجلا قويا فقال المهاجرون سلمان منا وقال الانصار سلمان منا فقال صلى الله عليه واله وسلم : ( سلمان منا اهل البيت ) – وسلمان عليه السلام اول مشاهده الخندق كما ذكر ذلك صاحب كتاب مراقد المعارف ج 1 ص 366 – وذكر صاحب كتاب الوفاء للسمهودي ج 2 ص 303 : (( ان سلمان عليه السلام كان هو الذي اشار على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بحفر الخندق . فقال : يارسول الله انا كنا بفارس اذا حفرنا خندقا علينا فعمل فيه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم والمسلمون حتى احكموه - )) – حيث جاء في كتاب المؤمنون في القران ج 1 ص 311-312 : ( قال عمروبن عوض كنت انا وسلمان وحذيفة ونعمان بن مقرن المرني وستة من الانصار في اربعين ذراعا فحفرنا اذ كنا بجب ذي ناب اخرج الله من بطن الخندق صخرة مروة كسرت حديدنا وشقت علينا . فقلنا ياسلمان ارق الى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم واخبره خبر هذه الصخرة . فاما ان تعدل عنها فان العدل قريب واما ان يامرنا فيه بامره صلى الله عليه واله وسلم فانا لانحتاج ان نجاوز خطه . فرقى سلمان الى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وهو ضارب عليه قبة تركية فقال : يارسول الله خرجت صخرة بيضاء مروة من بطن الخندق فكسرت حديدنا وشقت علينا حتى مايحتك فيها قليل ولا كثير فمرنا فيها بامرك فانا لانحب ان نتجاوز خطك . فهبط النبي صلى الله عليه واله وسلم مع سلمان الخندق والتسعة على شفة الخندق . فاخذ صلى الله عليه واله وسلم المعول من يد سليمان فضربها به ضربة صدعها وبرق منها برق اضاء مابين لابتيها حتى كان كان مصباحا في جوف بيت مظلم فكبر صلى الله عليه واله وسلم تكبيرة فتح وكبر المسلمون . ثم ضربها صلى الله عليه واله وسلم الثانية فكسرها وبرق منه برق اضاء بها مابين لابتيها حتى لكان مصباحا في جوف بيت مظلم فكبر صلى الله عليه واله وسلم تكبيرة فتح وكبر المسلمون . ثم ضربها صلى الله عليه واله وسلم الثالثة فكسرها فبرق منها برق اضاء بها مابين لابتيها حتى لكان مصباحا في جوف بيت مظلم فكبر صلى الله عليه واله وسلم وكبر المسلمون . واخذ بيد سلمان ورقى . فقال سلمان : بابي انت وامي يارسول الله لقد رايت شيئا مارايت منك قط . فالتفت صلى الله عليه واله وسلم الى القوم وقال : رايتم مايقول سلمان ؟ قالوا : نعم يارسول الله قال صلى الله عليه واله وسلم : ضرت ضربتي الاولى فبرق الذي رايتم اضاء لي منها قصور الحيرة ومدائن كسرى كانها انياب الكلاب فاخبرني جبرائيل عليه السلام ان امتي ظاهرة عليها . ثم ضربت ضربتي الثانية فبرق لي الذي رايتم اضاء لي منها قصور حمير من ارض الروم كانها انياب الكلاب واخبرني جبرائيل عليه السلام ان امتي ظاهرة عليها . ثم ضربت ضربتي الثالثة فبرق لي الذي رايتم اضاء لي منها قصور صنعاء كانها انياب الكلاب فاخبرني جبرائيل عليه السلام ان امتي ظاهرة عليها . فابشروا فاستبشر المسلمون وقالوا الحمد لله موعد صدق وعدنا النصر بعد الحصر . فقال المنافقون : الا تعجبون يمنيكم ويعدكم الباطل ويخبركم انه يبصر من يثرب قصور الحيرة ومدائن كسرى وانها تفتح لكم وانتم انما تحفرون الخندق من العزق ولاتستطيعون ان تبرزوا الى العدو . فانزل الله تعالى هذه الاية ردا عليهم في هذه القصة الشريفة .
5-الخاتمة :-
الامام المهدي عليه السلام الذي يملا الدنيا قسطا وعدلا بعد ما ملئت ظلما وجورا يعزه الله تعالى ويكون له الملك ملك الدنيا بيده ويرجع ملك وحق اهل البيت عليهم السلام . ولذا اول مايخرج عليه السلام ياتي الى المدينة وينادي : يالثارات جدتي فاطمة وبعد ذلك ياتي ارض كربلاء الى قبر جده الحسين عليه السلام يسلم عليه ثم يستخرج الطفل الرضيع ويلتفت الى من حوله يقول لهم : ماذنب هذا الرضيع حتى ذبح من الوريد الى الوريد ؟ فقد كان هذا الرضيع يصرخ طوال ليلة عاشوراء يريد الماء . فجعلت زينب عليها السلام تطوف على الخيام لعلها تحصل قطرة ماء لهذا الرضيع تبلل بها شفتيه فلم تجد . ولما اصبح يوم عاشوراء اصبح الطفل مغمى عليه فجاءت به زينب عليها السلام الى الحسين عليه السلام اخذه الحسين عليه السلام وصفه تحت ردائه يظل له عن حرارة الشمس اقبل به نحو الاعداء . صاح ياقوم قتلتم اخوتي اصحابي اهل بيتي لم يبق عندي سوى هذا الرضيع اسقوه جرعة من الماء فقد جف اللبن عن ثديي امه . فرماه حرملة لعنه الله بسهم ذبحه من الوريد الى الوريد – وضع الامام الحسين عليه السلام يده تحت منحر الطفل لما امتلات دما رما به نحو السماء وقال عليه السلام : هون مانزل بي انه بعينك يارب اللهم لايكن عليك اهون من فصيل ناقة صالح . ثم اقبل به الحسين عليه السلام نحو المخيم حمله تحت ردائه . استقبلته سكينة وهي تقول : ابه لعلك سقيت اخي الرضيع ماءا وجئتنا ببقيته ؟ فاخرجه الحسين عليه السلام من تحت ردائه وهو يقول عليه السلام : بنية خذي اخاك مذبوحا
صاحت يايابه الطفل جيبة من الماي جنة شح نصيبة
اخاف العطش لمن يصيبه لايبطل ولا يهدا نحيبة
وصاحت يارباب ياغريبة ابنج كظة وايس طبيبة
قال عليه السلام لها : بنية عظم الله لك الاجر واقبل به الى خيمة عمته زينب عليها السلام فلما نظرت اليه انفجرت بالبكاء
خوية الطفل عني دغطيه انا مالي كلب يحسين اصد ليه
اشوفه ذبيح وماد رجليه هذا الخفت منه طحت بيه
ولكن الاحراج هو في اخبار امه الرباب عليها السلام فجاءت زينب عليها السلام ضامة الطفل تحت عبائتها قدمت لها مقدمات – هذا اليوم يوم مصيبة يوم حزن رباب تعلمين ان العباس قتل علي الاكبر قتل ..... هنا احست الرباب بالشر قالت : سيدتي هل لحق ولدي باخوته واعمامه ؟ فقالت لها زينب عليها السلام عظم الله لك الاجر فاخذت الرباب رضيعها :-
يالجنت بالظلمة تلالي عكبك بكت وحشة الليالي
انا ادورن على يميني وشمالي اهز بالمهد والمهد خالي
وليلة الحادي عشر لما شربت الماء لم تستطع الصبر جاءت الى الخيمة التي فيها القتلى من بني هاشم فافتقدتها العقيلة زينب عليها السلام فخرجت في طلبها واذا بالرباب واضعة ولدها الرضيع في حجرها وهي تخاطبه :- بني صدرني اوجعني ثدياي درتا فمن يرضع بهما بعدك يابني ؟
يبني التسر كلبي بشرته كسر خاطري مذبوح شفته
غارج ابدمه ولاعرفته شنهو الذنب يبني العملته
الماي حاضر ماشربته
فقالت لها زينب عليها السلام رباب ماتصنعين في هذا المكان ؟ قالت سيدتي لاتلوميني صدري اوجعني ثدياي درتا اقبلت الى ولدي لعلي اجد فيه رمقا من الحياة وهاهو ياسيدتي مذبوح من الوريد الى الوريد
يبني يعبد الله عالفركاك صبري انفنه ودرن ثداياك
يادين كلي الحرملة وياك للماي حين شبحت عيناك
كد ابسهمة النغل ورماك
الحمد لله رب العالمين رحم الله من قرا الفاتحة قبلها الصلوات
الشيخ
جواد الخفاجي


صورة العضو الرمزية
لحن الروح
المراقب العام
المراقب العام
Posts in topic: 1
مشاركات: 58102
اشترك في: الثلاثاء مارس 24, 2009 6:10 am
الراية: أخت زينبية
مكان: ** حَـيثُ آكُــونْ**

مشاركة غير مقروءة بواسطة لحن الروح » الأربعاء أغسطس 25, 2010 11:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

أحسنت شيخنا وحشرك الله مع محمد وآله الطاهرين

تقبل الله منك صالح الأعمال ودمت بألف خير
صورة
صورة العضو الرمزية
UM ABIHA
عضـوة شـرف
عضـوة شـرف
Posts in topic: 1
مشاركات: 17261
اشترك في: الاثنين نوفمبر 14, 2005 9:44 pm
الراية: أخت زينبية
مكان: منتدى الســاده

مشاركة غير مقروءة بواسطة UM ABIHA » الجمعة أغسطس 27, 2010 1:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

مُثاب بــ اذن الله

مجلس حسيني مبارك

رمضـان كريــمـ
صورة
صورة العضو الرمزية
الحاج ابو حسين
مشرفو السادة
مشرفو السادة
Posts in topic: 1
مشاركات: 3240
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 26, 2008 9:15 pm
الراية: أخ حسيني
مكان: Zürich

مشاركة غير مقروءة بواسطة الحاج ابو حسين » الجمعة أغسطس 27, 2010 3:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
مولانا الشيخ جواد الخفاجي حفظكم الله جاء في درسكم لهذه الليلة :
لقمان الحكيم عليه السلام فلقمان هو من الحكماء . وقال الشيخ الطبرسي رح في مجمع البيان : اختلف في لقمان الحكيم فقيل :-
أ‌- عن ابن عباس وأكثر المفسرين انه كان حكيما ولم يكن نبيا .
ب‌- انه كان نبيا .
ت‌- انه كان عبدا اسودا حبشيا في زمن النبي داود عليه السلام .
ث‌- انه كان ابن أخت النبي أيوب عليه السلام .
ج‌- انه كان ابن خالة النبي أيوب عليه السلام .
أحقاً ما فهمته مولانا بأن لقمان عليه السلام ليس نبيّ ؟؟؟
بارك الله فيكم .. وتقبل الله أعمالكم وقيامكم في هذا الشهر الفضيل .
صورة
صورة العضو الرمزية
ظلامة الزهراء
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 1
مشاركات: 9787
اشترك في: الثلاثاء مايو 05, 2009 12:26 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة ظلامة الزهراء » الجمعة أغسطس 27, 2010 12:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
اللهم عجل لوليك الفرج
احسنتم جزاكم الله كل الخير على الموضوع القيم
اختي الكريمة لحن الروح الغالية
حفظكم الله وسدد خطاكم لكل خير
وَرَزَقَكُم الْلَّه الْصِّحَّه وَالْعَافِيَة
وَنُوْر الْلَّه قُلُوْبَكُم بِالْايْمَان بِحَق مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد
جعله الله في ميزان حسناتكم
دُمْتُم فِي حِفْظ وَرِعَايَة الْلَّه
صورة
مغلق الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”واحة شهر رمضان المبارك لعام 1431 هـ“