أستراحة ..... منوعـــــة ......

المشرف: فدك

تراب المقدم
عضـوة شـرف
عضـوة شـرف
Posts in topic: 2
مشاركات: 5960
اشترك في: الأحد مارس 28, 2004 7:08 am
الراية: أخت زينبية

#1 أستراحة ..... منوعـــــة ......

مشاركة غير مقروءة بواسطة تراب المقدم » الخميس يونيو 24, 2004 9:20 am

اللهم صلى على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و عجل فرجنا بهم ياكريم .....
أكـرم من حاتم الطائي
سأل رجل حاتماً الطائي فقال: يا حاتم هل غلبك أحد في الكرم؟ فقال: نعم، غلام يتيم من طيء نزلت بفنائه، وكانت له عشرة رؤوس من الغنم فعمد إلى رأس منه فذبحه وأصلح من لحمه وقدم إلي وكان فيما قدم إلي الدماغ فتناولت منه فاستطبته، فقلت له طيب والله، فخرج من بين يدي وجعل يذبح رأساً رأساً، ويقدم إلي الدماغ وأنا لا أعلم، فلما خرجت لأرحل نظرت حول بيته دماً عظيماً، وإذا هو قد ذبح الغنم بأسره، فقلت له: لم فعلت ذلك؟ فقال: يا سبحان الله تستطيب شيئاً أملكه وأبخل عليك به، إن ذلك لسبة على العرب قبيحة، قيل: يا حاتم، فما الذي عوضته؟ قال ثلاثمائة ناقة حمراء وخمسمائة رأس من الغنم، فقيل: أنت إذاً أكرم منه، فقال: بل هو أكرم، لأنه جاد بكل ما يملكه وإنما جُدت بقليل من كثير.
أعمدة الحكمة السبعة
قال بعض الحكماء : اجتنب سبع خصال يسترح جسمك وقلبك : لاتحزن على ما فاتك ، ولاتحمل هم مالم ينزل بك ، ولاتلم الناس على مافيك مثله ، ولاتطلب الجزاء على مالم تعمل ، ولاتنظر بالشهوة الى مالا تملك ، ولاتغضب على من لايضره غضبك ، ولاتمدح من يعلم من نفسه خلاف ذلك .
الفـــــــرج بعــــد الشــــــدة
قال احد الشعراء : إذا يسِّــر اللـه الأمـور تيسَّــرت فكم طامع في حاجة لاينالهـا وكم خائفٍ صار المخيف ومقّتر وقد تغدر الدنيا فيمسي غنيها وكم قد رأينا من تكدّر عيشةٍ ولانت قواها واستعَادَ عسيرها وكم آيس منها أتاه بشـيرُها تموّل والأحــداث يحلو مريرها فقيراً ويغنى بعد عسر فقيرها وأخرى صفاً بعد انكدار غديرها
ســـــــؤال وجــــــواب
من اكتشف أشعة إكس؟ لقد كان ذلك في العام 1895 عندما قام الفيزيائي الألماني ولهلم كونرادفون رونتجن بصنع أعظم اكتشاف له. لقد لاحظ أن الإلكترونات عندما تضرب قطباً موجباً عند أحد طرفي أنبوب شعاع قطب سالب فإن أشعة غريبة تتسرب من الأنبوب. هذا الإشعاع الجديد سمي بأشعة إكس. اكتشاف أشعة إكس بدأ عصراً جديداً في الفيزياء والطب ففي الفيزياء يمكن استعمالها لاكتشاف كيف تتجمع الذرات والجزيئات في البلور وكيف تنتظم مع بعضها في بعض الكيماويات الرئيسية الموجودة في الجسم. أما في الطب فيمكن استخدامها للتحقق من العظام المكسورة أو المشوهة »أول صورة أخذت بأشعة إكس كانت بواسطة وونتجن في عام 1898 أظهرت البنية العظمية ليد زوجته« ويمكن استخدام أشعة الطاقة الأعلى لمعالجة السرطان. منح وونتجن ميدالية رومفورد لعمله على أشعة إكس في عام 1896 ومنح جائزة نوبل للفيزياء في عام 1901.
قــــــل ولا تـقـــــل
قل: اليوم حفل زفاف فلانة إلى فلان. ولا تقل: حفل زفاف فلان على فلانة. وذلك لأن الزفاف إنما هو للفتاة العروس والزفاف هو نقلها إلى بيت زوجها.

جوهرة الأمثال
قولهم: حيلة من لا حيلة له الصبر معناه: أن من لم يقدر أن ينفع نفسه بدفع المكروه عنها قدر أن يصبر فيكسبها المنفعة في ثواب الصبر، وحسن الأحدوثة في ملك النفس. وقال بعض الحكماء: المصيبة للصابر واحدة، وللجازع اثنتان، وإن شراً من المصيبة سوء الخلف عليها، يعني الجزع، وقال غيره:

وهل جزع يجدي علي فأجزع
قال الشيخ أبو هلال رحمه الله: قال عم أبي: الصبر شرية تثمر أرية. والأرية: العسل، والشرية: الحنظل. وقال آخر: الصبر مطية لا تكبو وإن عنف عليه الزمان. وفي هذا المعنى قيل:
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
أرى الصبر محموداً وعنه مذاهب=فكيف إذا ما لم يكن عنه مذهب
هو المهرب المنجي لمن أحدقت به=نوائب دهر ليس عنهن مهرب
[/poet]

وقيل:

[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
قالوا صبرت وما صبرت جلادة=لكن لقلة حيلتي أتصبر
لا تنهني عنهم فتغريني بهم=فلربما ينهى العذول فيأمر
[/poet]


منقوووول


الســـيد
عسكري متقدم
عسكري متقدم
Posts in topic: 1
مشاركات: 1344
اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 1:19 am

مشاركة غير مقروءة بواسطة الســـيد » الخميس يونيو 24, 2004 5:59 pm

اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اختي الفاضلة
وفقكم الله ورعاكم* واحسن اليكم * وسدد المولى خطاكم
موضوع جميل جدا* ابارك لكم حسن الاختيار
وصل الله على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
---
تراب المقدم
عضـوة شـرف
عضـوة شـرف
Posts in topic: 2
مشاركات: 5960
اشترك في: الأحد مارس 28, 2004 7:08 am
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة تراب المقدم » الخميس يونيو 24, 2004 6:26 pm

اللهم صلى على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و عجل فرجنا بهم ياكريم .....

مولانا سيدنا الفاطمي لكم جزيل و عظيم إمتناني للمرور المميز و فقكم المولى و سدد للخير خطاكم ....
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”الواحــة العامـــــة“