أحاديث الغربة والتغرب

المشرف: فدك

السيد مهدي
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ
Posts in topic: 5
مشاركات: 74
اشترك في: الأربعاء يونيو 23, 2004 4:46 am

#1 أحاديث الغربة والتغرب

مشاركة غير مقروءة بواسطة السيد مهدي » الأحد يونيو 27, 2004 9:27 pm

القرآء الكرام:

كنت قد بدأت بنشرأحاديث الغربة والتغرب ولكن أنقطعت بإقفال الساحة وتخريب جهازي مرتين ولماللإحاديث من شعبية سوف أعيد نشرها وإن كانت ساحة هجر ستنشر ها بكتاب.

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه سلسلة من أحاديث الغربة والتغرب أكتبها من وحي الذاكرة وهي خلاصة تجربتي في غربتي عن تراب الوطن الذي حرمنا منه طغاة الزمان وقتلة الإنسان وهادمي عزالأوطان لانالتهم رحمة الرحمن.

الحديث الأول:

بمحض الصدفة إلتقيته في باص لسفرة تطول لأكثر من خمس ساعات وقبل أن أهم بالجلوس جنبه بادرني بسلام عليكم فأندهشت مسرورا لتحيته وسألته إن كان يعرف العربية فقال هو يتعلمها ولكنه مسلم.

شاب في أوائل الأربعينات من عمره ومن أصل هولندي ويحمل الجنسية الكندية. بدأ يسألني عن بعض التفاصيل وعن مذهبي سني أو شيعي؟

فحاولت عبثا التملص من الإسئلة الفرعية محاولا التركيز على كليات الإسلام وعمومياته دون التطرق إلى المذاهب الإسلامية أو المدارس الإسلامية كما نحاول أن نسميها هنا في شمال أمريكا ولكنه أصر على معرفة مدرستي الإسلامية فأنتبهت إلى إن الرجل يعرف الشئ الكثير وليس بالمبتدأ. فقلت شيعي ولكنني منفتح (أحاول نقل القصة كما جرت دون تلميع).

سألني الأخ خليل وهذا إسمه الإسلامي بعد أن كان (Ken)عن أئمة وخطباء المساجد في شمال أمريكا وهل هم مؤهلون وعلماء دين فأجبته هو المتوقع منهم! فقال إستمع لي لأبين لك سبب سؤالي عن مدرستك أو(YOUR SCHOOL OF THOUGHT)

كنت طوال حياتي مسلما وقبل أن أتعرف على الإسلام وبعد أحداث الثورة الإيرانية زاد إهتمامي بالإسلام فلجأت لإمام المسجد الذي رحب بي وأعنتقت الإسلام على يديه فكثر ترددي على المسجد وإمامه وعندما أبديت له إعجابي بالإمام الخميني أبدى إمام المسجد إنقباضه وغضبه مني وبدأ يحذرني من الشيعة ومن هذه الفرقة الضالة التي تشتم الصحابة وتطعن بنبي الإسلام ورسالته و...و...وإضاف بإن إمام المسجد بدأ يتضايق من إسئلتي كثيرا وبدأ يحذرني من كثرة الإسئلة وأنتهيت إلى إن إمام المسجد سامحه الله يتصرف كرجل دين كاثوليكي يريدك أن تسمعه ولا تسأله.

قلت له في مرة من المرات بأنني حديث عهد بالإسلام ولا أعرف من هم الشيعة ولا أعرف هل مهم مسلمون أو غير مسلمين وإسئلتي منصبة للتعرف على الإسلام أكثر وأكثر وكلما سألتك عن شئ حذرتني من الشيعة وهذا ما زاد إهتمامي بما يسمى الشيعة فمن هم الشيعة؟ وهكذا بدأ إهتمامي بالمذاهب الإسلامية، أو المدارس الإسلامية.

والسؤال الآن إخوتي هو: إنني مؤمن وملتزم بالإسلام والحمد لله ولكنني لست عالما دينيا أو من تنطبق عليه صفات الداعية في بلاد الغرب ولكن ما يحز بنفسي هو من ينصبون أنفسهم دعاة للدين (والدين أسه وأساسه المعاملة والإخلاق والسلوك الواعي المتعقل) وفي الحقيقة هم متكسبون على الدين ومع تكسبهم لايحاولون إظهار وجهه المشرق بل يلجأون للتحجر والتقوقع والتحيز الغير منصف لما وجدنا عليه أباءنا وإنا على إثرهم سائرون. رحابة الإسلام وقيمه هي الجديرة بشد الناس له لا أقوال المتنطعين المكفرين والذين لا هم لهم سوى تضليل فلان وتكفير علان.

وإلى حديث آخر.


صورة العضو الرمزية
أبو محمد رضا
محمدي مميز
محمدي مميز
Posts in topic: 3
مشاركات: 28917
اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 10:59 pm
الراية: أخ حسيني
مكان: في قلب شبكة السادة
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة أبو محمد رضا » الأحد يونيو 27, 2004 11:13 pm

السلام عليكم سيد

حياك الله بهذه العودة
فعلا بعض الاعضاء سال عنك وعن مواضيعك وكلهم شوق لمتابعة ما تخطه يديك الكريميتين

اما هذا رجل الدين .. فهمه الاول والاخر الشيعة .. وبدل ان يثقف الشخص ويبتعد عن هذه الحزازيات .. يزرع في قلبه البغض والعداوة والكره ... فما بال الاطفال ؟

الله يهيدهم

وفقكم الله لكل خير سيد
سيد علي
إنما نفعل ذلك لوجه الله عزوجل
لا نريد منكم جزاء ولا شكورا

صورة
السيد مهدي
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ
Posts in topic: 5
مشاركات: 74
اشترك في: الأربعاء يونيو 23, 2004 4:46 am

مشاركة غير مقروءة بواسطة السيد مهدي » الاثنين يونيو 28, 2004 2:57 am

شكرا لمشرفنا الحبيب إبن العم السيد علي الكاظمي حفظه الله على التواصل مع الأحاديث أنا بخدمة أخواتي وإخوتي الموالين.

نواصل حديث الغربة والتغرب:
-----------------------


في الستينات وفي فترة شبابي كنت طالبا في بريطانيا وبسبب نشأتي الدينية وإلتزامي الديني كنت قريبا من بقية الجنسيات الإسلامية سنية وشيعية المتواجدة في الكليات والجامعات وبقية المعاهد البريطانية، ولكون الحياة في بريطانية منظمة ومتطورة وأجواء الحرية متاحة للجميع في تأسيس الجمعيات والتجمعات الثقافية كنت تجد في كل جامعة وكلية جمعية إسلامية أو عربية أو شيوعية وغيرها.

فالطلبة أصحاب الميول الدينية كانوا منخرطين في الجمعيات الإسلامية والقومية في الجمعيات العربية وهكذا.

ولكن كان هناك تمييز معين بخصوص الجمعيات الإسلامية وهو دمغها بالأخوانجية أو محسوبة على الإخوان المسلمين حتى وإن كانت غير عربية، أو شيعية ولم يكن للنشاط الوهابي أي وجود ظاهرلكنه نمى لاحقا.
المهم كنا في الجمعية الإسلامية خليط من الباكستانيين وكان عددهم كبيرا ونشيطا والعرب من جنسيات مختلفة عراقيين (الشيعة من المراكز الدينية النجف وكربلاء والسنة من الموصل ) وسودانيين ويمنيين ومصريين وإيرانيين وكانو ثوريين شئ ما وصوماليين وأريتريين وقبارصة أتراك ومن غرب أفريقيا وشرق أفريقيا........الخ.

كنا إخوة متحابين في الله فلا مذهبية مميزة ولا طائفية وكنا متعاونين مع بعضنا والقيادة كانت للطلبة القدامى وكانت النشاطات تقتصر على إقامة الصلاة وصلاة الجمعة وصيام رمضان وإحياء المناسبات الدينية من أعياد وغيرها وأهمها مساعدة الطلبة الجدد للتكيف مع ظروف الحياة الجديدة في بريطانيا.
الشيوعيون العراقيين كانوا منظويين تحت إسم جمعية الطلبة العراقيين وكان أحدهم شرس جدا وكثير التحرش بأعضاء الجمعية الأسلامية ونعتهم بالعمالة لإسرائيل وأمريكا وأنهم عملاء إستعمار اخوان المسلمين. وكنا نتحاشاه لشراسته وسوء أخلاقه. كان يعمل على تمزيق إعلانات الجميعة الإسلامية أو تلطيخها بالحبر الأسود وكان يحضر إجتماعات الجمعية لخلق المشاكل والشوشرة.

إختفى لفترة هذا الشيوعي العراقي وعرفنا بأنه مريض في المستشفى فعقدنا العزم على زيارته مع صديق مؤمن سوداني وأحضرنا له بعض الفاكهة وخطط الأخ السوداني بأن يشتري كتاب نكات وغلفه بغلاف يوحي للرائي بأنه مصحف.
زرناه في المستشفى فوجدناه لوحده فأستغرب من زيارتنا له وأنبهر بما أحضرنا له من فاكهة ولاطفناه وطيبنا خاطره، وبدا عليه الخجل فكان يقول لا أكاد اصدق بأن يزورني أخوان المسلمين في المستشفى بعد كل المشاكل التي عملتها لهم.

قلنا له لا عليك نحن إخوتك وإن ظرفك يستدعي الجميع أن يزورك فقال وأنتم أول من زارني وبدأ يعتذر عن أفعاله وينصحنا بأن نكون وطنيين وإن نترك العمالة لأمريكا. كنا نشفق عليه وعلى كلامه وبدأ الأخ السوداني في ذكر بعض النكات له فأنبسط للنكات وضحك كثيرا.

وقبل مغادرتنا ناوله الأخ السوداني الكتاب فغضب وقال عرفتم كيف تأثرون علي بإستغلال ظروف مرضي فجلبتم لي هذا المصحف، وأوعدكم بأنني سوف أقرأه ولكن لن يغير من مبدأي.

قلنا له أفتحه وسوف يشفيك مما أنت فيه فحنق أكثر وعندما فتحه وجده كتاب نكات فأنكسر وبان عليه الخجل وظل مطرقا فأعدناتطييب خاطره وقلنا له لا يهم نحن لانزال أخوتك وودعناه تاركين المستشفى.

وبعد خروجه من المشفى كان أول عمل قام به هوزيارتنا ليقول لنا بأنه لم يسعد بزيارة مثل زيارتنا وتغير الرجل تماما وبدأ يحضرمعنا في نشاطاتنا وفي فترة لاحقة بدأ يحضر حتى للصلاة معنا وحتى زملاؤه تعجبوا من تغييره فكان يقول لهم لقد هداني الله وأظلكم وأنهى دراسته بنجاح في حين تخلف بعض زملائه في الدراسة وكان دائما يقول كل ذلك بفضل الله والأخوان المسلمين.

وإلى حديث آخر.
السيد مهدي
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ
Posts in topic: 5
مشاركات: 74
اشترك في: الأربعاء يونيو 23, 2004 4:46 am

مشاركة غير مقروءة بواسطة السيد مهدي » الأربعاء يونيو 30, 2004 6:53 am

نتابع إخواتي وإخوتي:
--------------------- ............

من المشاكل التي يواجهها المغترب هي الصدمة الفورية التي تنقله من محيط محافظ ومنافق في نفس الوقت( وليسمح لي القارئ بوصف المنافق كما سأشرح وأبين في وقت لاحق) إلى محيط مفتوح كل الإنفتاح، ومغاير كل المغايرة لمحيطه الإصلي.

معظم المغتربين ساقتهم ظروف قاهرة للهجرة والإغتراب وهناك من إختار الهجرة عن رغبة وإعجاب بنمط الحياة الغربية، وخاصة من درسوا وتعلموا في الغرب وتعودوا على نمط الحياة الغربية.

بالنسبة لي صدمت عندما كنت شابا(مدفوعا بأحلام وطيش الشباب) حينما وصلت إلى أوربا في الستينات من القرن الماضي طالب بعثة لدراسة الهندسة.
وسبب الصدمة هوإنتقالي من مدينة محافظة لا تعرف حتى السينما (وإن كان جهاز التلفيزيون عوض عن ذلك)إلى محيط تجاوزمشاهد السينما المصطنعة إلى واقع يحاكي ويعيش ما يراه وينبهربه الشرقي في الأفلام.
وأتذكرفي أول سني حياتي في أوربا صادفتني من المشاكل والقصص مايصلح عرضه للتندروحكايات النكتة.

أول سنة عشتها في بريطانية كانت صعبة من ناحية التأقلم مع الظرف الجديد، إضافة، ولكوني من عائلة ميسورة وكل شئ كان مهيأ لي فلم تكن عندي الخبرة الكافية للتعامل مع الناس بصورة عامة وشكل هذا مصدرا من مصادرالصعوبة التي قاسيتها يعني كان الواجب علي أن أتعلم كيفية التصرف وفق أصول الحياة الإنكليزية وشروطهاالجادة إضافة إلى إلتزامي بديني وأعرافي الشرقية.

وأول مشكلة كانت تواجه الطالب الشرقي مشكلة اللغة والتعود على الحياة المفتوحة وقبولهاكواقع قائم وليس إستثناءا. وبصراحة الإنتقال من محيط دائما يقيم هذاحلال وهذا حرام إلى محيط مفتوح يطالبك بأن تنسى الحلال والحرام ولكن تقيد بمفهوم:
When you go to Rome do what the Roman do.
شئ صعب إن لم يكن مستحيل وأعرف عددا من المبتعثين ممن لم يستطع التكيف مع الوضع الجديد فعادوا من حيث أتوا.

ولا ندخل في تفاصيل مملة لا يرغب القارئ بها وعفى عليها الزمن ولكن لنستعرض بعض حالات التمرد التي كانت تنتاب من يصل من الشباب للغرب فينسلخ تماما عن أصوله الشرقية ليحاكي عيش الغربي فينغمس ليضيع في وحل المحيط الجديد فينمسخ إلى مخلوق مشوه ينطبق عليه القول:

(ذهب الحمار يطلب قرنين فعاد بلا إذنين)

يعني لا حافظ على مثله الشرقية ولا تعلم من حسنات الغرب وما توصل له على صعيد التجربة الإجتماعية.
كان الطالب الملتزم دينيا يعاني من مشكلات داخلية وأخرى خارجية وأقصد بالداخلية معاناته النفسية من جراء الصراع بين الوازع الديني والرغبة الجامحة للتلذذ بما هو متاح ومتوفر وخاصة بالنسبة للجنس وأي تجاوز لهذه المشكلة الخطيرة وغض للنظر عنها هوهروب من الواقع بأجلى صوره. أما المشكلات الخارجية فتمثلت بحالات السخرية من الملتزمين وتهمتهم بالعمالة للإستعماروالصهيونية حيث عملت أجهزة الدعاية الناصرية في الستينات على نعت كل توجه إسلامي كمظهر لنشاط الإخوان المسلمين.

كنا وبكل أسف مستهدفين ومحاربين ومن أبناء ملتنا وجلدتنا بسبب حالة التمرد التي كانت تنتاب القادمين الجدد وإنبهارهم بالجوالمفتوح في بلاد الغرب إضافة إلى ضجيج الدعاية الناصرية في الستينات ونعتها لكل توجه إسلامي بإنه محسوب على الإخوان المسلمين(عملاء الصهيونية والإستعمار)!!!!.

كان الغير ملتزم يفتخربتمرده على قيمه الشرقية ويجهر بذلك ولكن في نفس الوقت يضع الملتزم تحت طاولة الحساب القاسي إن لاحظ منه أي شئ مخالف للقيم التي يتمرد هو عليها!
فياويله إن كلم فتاة بحكم طبيعة الدراسة المشتركة. أوأفطرشهر رمضان لعذر مشروع!
تنفتح عليه العيون ويبدأ مسلسل السخرية والإعتداء. فتسمع عبارات مثل:

ها وين دينك ؟
تكولون هذاحرام إي ولكم منافقين!

هنا وقفة جديرة بالتأمل!
ويطرح سؤال بهذا الخصوص لماذا الملتزم دينيا هوالمطالب بإثبات حسن النية لمن حوله؟
----
وأيضا كانت الحرب المعلنة على ذوي الإتجاه الديني تأخذا سبلا ومآرب شتي وتتفنن في الشكل والإسلوب، ومن هذه الإساليب هو محاولة إستثارة المقيم للصلاة بطرق لا أقول غير إخلاقية ولكنها منافية للذوق العام والآداب الإسلامية، كأن يطلب أحدهم من صديقته الجميلة اللعوب أن تصافح المتدين بحرارة أو تعانقه وتظهرله ودا بتغنج وصاحبها يراقب ثم يسأل بسخرية وإستهتار، محاولا إحراج المتدين:

(ها إشلون تشوف نفسك وأنت بحضن هاالغزال)؟؟؟

لذلك كان الفرد منا يحاول تجنب مواقف الشبهة والإبتعاد عن مواقع إثارة سوء الظن ولكن النجاح لم يكن حليفك دائما.
وهناك من أندفع بتهور ليجاري الوضع السائد بحجة جواززواج المتعة وحتى يفتش لنفسه أعذارا شرعية حول مفهوم ملك اليمين وكأننا في حالة حرب معلنة وهناك أسرى وسبابا لينجرف وراء تحقيق شهواته.
هذه بعض المواقف الصعبة التي كانت تواجهنا وغيرها الكثير.

أتذكرمرة سألت سؤالا إن كنت حقا قادرا على كبح جماح شهوتي وأنا أشاهد من مناظر الجمال والإغراء الكثيروكان السائل مؤدبا وباحثا عن الحقيقة!
وبدأ الحوار معه على أساس الإجابة على سؤال هو:
هل الإنسان وراء عقله أم غريزته؟
الحيوان له غريزة وليس له عقل!
أما الإنسان فعنده غريزة وعقل والعاقل من الرجال من يشبع غريزته بإستعمال عقله!

وإلى حديث آخر
سمـ نورالثقلين ــات
عضـوة شـرف
عضـوة شـرف
Posts in topic: 1
مشاركات: 7071
اشترك في: الأربعاء مارس 10, 2004 11:10 am
الراية: أخت زينبية
مكان: كل أرض هي كربلاء
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة سمـ نورالثقلين ــات » الأربعاء يونيو 30, 2004 9:31 am

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف ورحمنا بهم ياكريم


( العاقل من الرجال من يشبع غريزته بإستعمال عقله)

مرحبا برجعتك من جديد .. عدت والعود بإذن الله أحمد

كم إشتقنا لأحاديثكم التي إنقطعت عنا فجأة .. الحمد لله لعودتكم لنا بالسلام .

لو تعلم سيدنا العلويه نور برجعتكم .. فهي أكثر شوقاً مني لرجعتكم ومتابعة حديثكم .. إدعوا لها فهي ستتزوج في هذا الإسبوع وستذهب لضامن الجنان .. إذا عندك حاجة سيدنا لاتتردد فالعلوية بخدمتكم فهي وصية منها لأعضاء وعضوات السادة .

أختكم: سمااااات
صورة العضو الرمزية
أبو محمد رضا
محمدي مميز
محمدي مميز
Posts in topic: 3
مشاركات: 28917
اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 10:59 pm
الراية: أخ حسيني
مكان: في قلب شبكة السادة
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة أبو محمد رضا » الأربعاء يونيو 30, 2004 1:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احسنت سيدنا
انا كما قلت لك كلنا بشوق الى احاديثكم الكريمة

وفقكم الله لكل خير وفعلا كانت العلوية نور هي اكثر منا شوقا لهذه الاحاديث

وفقكم الله الجميع

ودمتم متفضلين

سيد علي
إنما نفعل ذلك لوجه الله عزوجل
لا نريد منكم جزاء ولا شكورا

صورة
السيد مهدي
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ
Posts in topic: 5
مشاركات: 74
اشترك في: الأربعاء يونيو 23, 2004 4:46 am

مشاركة غير مقروءة بواسطة السيد مهدي » الأربعاء يونيو 30, 2004 2:49 pm

شكرا للمكرمة العزيزة سمات نور الثقلين.

وشكرا لسيدناالحبيب علي الكاظمي.

وألف ألف مبارك لنور الموالين جعله الله زواجا ميمونا وبالرفاه والبنين.

سمعت من الفاضلة الكريمة أم محمد(مشرفة في ساحة السادة) بإن الشعرالغزلي ممنوع في الساحة وإلا لوضعت لها قصيدة هند الرومانسية عن الحب والحبيب والتي أعجب بها الكثير كماشتمني عليها البعض لرومانسيتها الزائدة !!!!!!!!!
صورة العضو الرمزية
أبو محمد رضا
محمدي مميز
محمدي مميز
Posts in topic: 3
مشاركات: 28917
اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 10:59 pm
الراية: أخ حسيني
مكان: في قلب شبكة السادة
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة أبو محمد رضا » الخميس يوليو 01, 2004 5:08 am

:mrgreen: الله يساعدك سيد
هذه الظاهر القصيدة جدا قوية والا ما تنشتم عليها ؟
:mrgreen:
الله يحفظك سيد
إنما نفعل ذلك لوجه الله عزوجل
لا نريد منكم جزاء ولا شكورا

صورة
الســـيد
عسكري متقدم
عسكري متقدم
Posts in topic: 2
مشاركات: 1344
اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 1:19 am

مشاركة غير مقروءة بواسطة الســـيد » الخميس يوليو 01, 2004 5:47 am

اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخي الجليل
الحمد لله رب العالمين على رجوعكم الينا من جديد
وفقكم الله ورعاكم* واحسن اليكم* وسدد الرحمن الرحيم خطاكم
لهذه المواضيع القيمة
ارجو منكم مولانا الكريم لو جعلتم كل قصة في موضوع جديد حتى يتسنى لنا معرفة المواضيع الجديده لجنابكم والتعقيب على كل حدث
مع فائق الاحترام والتقدير
وصل الله على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
---
السيد مهدي
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ
Posts in topic: 5
مشاركات: 74
اشترك في: الأربعاء يونيو 23, 2004 4:46 am

مشاركة غير مقروءة بواسطة السيد مهدي » الأحد يوليو 04, 2004 2:53 pm

إبن العم العزيز السيد علي حفظه الله ذخرا للساحة.

مولاي بطل الجهاد والعلم السيد محمد سعيد الحبوبي وصف الخمرة بوصف حتى شاربها لم يعرف طعمهاكماوصفها السيد الحبوبي وهو الذي اعاد لشعر الموشحات لمعانه وبريقه.

وأن متأثر جدا به يعني كله خيال في خيال مولاي وإلا مابقى من العمر ليتصابى الشايب!!

سيدنا العزيز أبن العم --- هل أنت --- في ساحة هجر؟؟ لاأعتقد وأظن مجرد تشابه اسماء.

إنشاء الله مولاي سوف أعمل بنصيحتكم.
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”الواحــة العامـــــة“