{ الاجوبة العقائدية } 12- زواج الشيعية مع شاب من اهل السنة ؟

تشمل مختلف الموضوعات التي تصلح كدروس

المشرفون: خادمة سيد الرسل،خادم حيدره

صورة العضو الرمزية
أبو محمد رضا
محمدي مميز
محمدي مميز
Posts in topic: 3
مشاركات: 28925
اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 10:59 pm
الراية: أخ حسيني
مكان: في قلب شبكة السادة
اتصال:

#1 { الاجوبة العقائدية } 12- زواج الشيعية مع شاب من اهل السنة ؟

مشاركة غير مقروءة بواسطة أبو محمد رضا » السبت نوفمبر 14, 2009 7:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال : بمإذا تنصحون الفتاة الاثني عشرية التي ترغب في الزواج مع الشاب من أهل السُنّة وتقول : إن المعيار في الصلاح هو القرآن ، الذي يقول : إن أكرمكم عند الله أتقاكم ، وآيات كثيرة اُخرى تبين صفات المؤمن ؟
وثانياً : ما المقصود بالمؤمن ، وما الفرق بينه وبين المسلم ؟

جواب سماحة الشيخ حسن الجواهري :
1 ـ إن المعيار في الصلاح هو القرآن الكريم والسُنّة النبوية ، فإذا ثبت الصلاح من السُنّة فلا بدّ من الأخذ به كالقرآن الكريم ، لأن السُنّة مبيّنة وموضّحة للقرآن الكريم ، وهذا مجمع عليه عند أهل الإسلام . وليس من الصحيح المقولة القائلة : حسبنا كتاب الله .
2 ـ ننصح الفتاة الاثني عشرية في مسألة الزواج مع شاب من أهل السُنّة بما ذكرته الروايات الواردة في المسألة عن الإمام الصادق عليه السلام ، عن النبي صلى الله عليه وآله ؛ إذ قال الإمام الصادق : « إن العارفة التي تعرف امامة الأئمة الاثنى عشر لا توضع إلى عند عارف » وفي بعض الروايات تعليل لذلك : « بأن المرأة تأخذ من أًدب زوجها ويقهرها على دينه ». وتبعاً لهذه الروايات وأمثالها انقسم الفقهاء الشيعة ( الاثنى عشرية ) إلى قسمين : قسم يمنع من زواج الفتاة الاثني عشرية من مخالف من أهل السُنّة . والقسم الآخر : يجوّز الزواج على كراهية . والاحتياط مع القول الأول .
وأما القول الثاني فهو مختص بما إذا لم يُخفِ على الزوجة من الضلال ، أما مع خوف الضلال عليها ، فيحرّم ذلك الزواج ، كما ذهب إلى ذلك الإمام السيد الخوئي رحمه الله ، والسيد السيستاني حفظه الله تعالى .
كما أن القول الثاني مختص أيضاً : بما إذا لم يكن المخالف ناصبيّاً ( وهو المعلن بعداوته لأهل البيت عليه السلام ) أو مغالياً :
ولذا قال صاحب الجواهر بالنسبة إلى التخصيص الثاني : « إن جميع فرق الإسلام التي لم يثبت لها الكفر بنصب أو غلوّ اُمّة واحد يشتركون في التناكح بينهم والتوارث ، وغيرهما من الأحكام والحدود » ومعنى ذلك : أن الكافر الناصبي والمغالي لا يجوز التزوج معه .
أما الفرق بين المؤمن والمسلم فهو الفرق بين الإيمان والإسلام ، كما ذكرت ذلك الروايات المرويّة عن أهل البيت عن النبي صلى الله عليه وآله ، منها ما رواه سماعة ، قال : قلت للإمام الصادق عليه السلام : أخبرني عن الإسلام والإيمان أهما مختلفان ؟ قال : إن الإيمان يشارك الإسلام . والإسلام لا يشارك الإيمان . فقلت فصفهما لي ؟ .فقال : الإسلام : شهادة أن لا إله إلاُ الله والتصديق برسول الله صلى الله عليه وآله وبه حقنت الدماء وعليه جرت المناكح وعلى ظاهره جماعة الناس .
والإيمان : الهدى وما يثبت في القلوب من صفة الإسلام ، وما ظهر في العمل به ، والإيمان أرفع من الإسلام بدرجة.
إن الإيمان يشارك الإسلام في الظاهر ، والإسلام لا يشارك الإيمان في الباطن وان اجتمعا في القول والصفة».
هذا هو الفرق بين المؤمن والمسلم في أول الشريعة.
أما المؤمن المعتقد بإمامة الأئمة الاثنى عشر ، والمسلم هو من لا يعتقد بذلك ، فهو اصطلاح متأخّر عن أول زمان الشريعة. فيكره تزوّج العارفة المؤمنة بالمخالف إذا لم يخف عليها الضلال ، ولم يكن أو المخالف ناصبياً أو مغالياً ، وأما مع خوف الضلال فلا يجوز ، وكذا إذا كان المخالف ناصبياً أو مغالياً .

ودمتم بخير


إنما نفعل ذلك لوجه الله عزوجل
لا نريد منكم جزاء ولا شكورا

صورة
صورة العضو الرمزية
مولاتي الزهرة
المراقب العام
المراقب العام
Posts in topic: 1
مشاركات: 16302
اشترك في: الجمعة مارس 28, 2008 6:23 pm
الراية: أخت زينبية
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة مولاتي الزهرة » السبت نوفمبر 14, 2009 7:44 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

بارك الله بك وجزاك الله خيرالجزاء
وحفظك المولى من كل سوء بحق محمد وال محمد
نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا حيدرية حشمتنا فاطمية

آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية أدعيتنا سجادية

علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية

كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية
جنة اللقاء
عضـوة شـرف
عضـوة شـرف
Posts in topic: 1
مشاركات: 2842
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:02 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة جنة اللقاء » السبت نوفمبر 14, 2009 7:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

شكرا لهذا النقل
احسنتم وبورك فيكم
صورة العضو الرمزية
لواء المؤمل
صادقي متقدم
صادقي متقدم
Posts in topic: 1
مشاركات: 5785
اشترك في: السبت مارس 29, 2008 6:47 pm
الراية: أخ حسيني

مشاركة غير مقروءة بواسطة لواء المؤمل » السبت نوفمبر 14, 2009 11:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله بكم وحفظكم من كل سوء
صورة العضو الرمزية
أبو محمد رضا
محمدي مميز
محمدي مميز
Posts in topic: 3
مشاركات: 28925
اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 10:59 pm
الراية: أخ حسيني
مكان: في قلب شبكة السادة
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة أبو محمد رضا » السبت نوفمبر 14, 2009 5:44 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله فيكم جميعا
اشكر مروركم العطر
إنما نفعل ذلك لوجه الله عزوجل
لا نريد منكم جزاء ولا شكورا

صورة
صورة العضو الرمزية
راجية الشفاعة
الكادر الاداري
الكادر الاداري
Posts in topic: 1
مشاركات: 28229
اشترك في: الأربعاء سبتمبر 26, 2007 2:03 pm
الراية: أخت زينبية
مكان: في رحمة ٍ وسعـُها السمواتِ والارض

مشاركة غير مقروءة بواسطة راجية الشفاعة » الأحد نوفمبر 15, 2009 10:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين


من عرفت دينها حقا فأن خوفها عليه سيوجهها لمعرفة القرين الاصلح للدين قبل الدنيا .. رأيي البسيط

بارك الله بكم سيدنا الكريم لهذه الافادة العظيمة .. حفظ الله علماؤنا الباقين ورحم الماضين منهم

وفقكم الله ورعاكم وزاد علمكم ونفع بكم
صورة
صورة العضو الرمزية
أبو محمد رضا
محمدي مميز
محمدي مميز
Posts in topic: 3
مشاركات: 28925
اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 10:59 pm
الراية: أخ حسيني
مكان: في قلب شبكة السادة
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة أبو محمد رضا » الاثنين يناير 04, 2010 12:24 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
عظم الله اجوركم
الله يبارك فيكم
اشكر مروركم الكريم
إنما نفعل ذلك لوجه الله عزوجل
لا نريد منكم جزاء ولا شكورا

صورة
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”واحة الدروس الدينية والعلوم العامة“