أسماء الأئمة الأثني عشر عليهم السلام من كتب أهل السنة بماصح سنده

( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )

المشرفون: ظلامة الزهراء،أنوار المنتظر،m_ali1950

صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6501
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

#21 أسماء الأئمة الأثني عشر عليهم السلام من كتب أهل السنة بماصح سنده

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الجمعة سبتمبر 27, 2019 9:13 am

- هل القول أن عليآ هو الوصي من خرافات الشيعة :

صورة

صورة


وهنا عقيدة الإمام الشوكاني ونسف شبهة زيديته :


https://youtu.be/J__Rf-i061Q




- إعترافات اليهود والنصارى بمنزلة أهل البيت عليهم السلام :

مر معك أخي القارئ تسليم الشيخ القندوزي والحمويني والخوارزمي بحديث جندل وقد أخرجه الكنجي الشافعي (*) أيضآ في كفاية الطالب دل هذا على التسالم على صحته (*) وقال الشيخ المحقق الدكتور أحمد الماحوزي :تعدد أسانيده يفيد الإطمئنان لوروده ، وكذلك حديث نعثل في أسماء الأئمة الإثني عشر عليهم السلام وقال الشيخ المحقق الدكتور المحقق أحمد الماحوزي أن ابن شاذان روى حديث نعثل اليهودي بسند صحيح عن ابن عباس

واليك ماجاء في تفسيرالعلامة ابن كثيرفي تفسير سورة المائدة
: وفي التوراة البشارة بإسماعيل عليه السلام ، وأن الله يقيم من صلبه اثني عشر عظيما ، وهم هؤلاء الخلفاء الاثنا عشر المذكورون في حديث ابن مسعود وجابر بن سمرة(1)


جاء في كتاب البداية والنهاية للعلامة ابن كثير
: " وفي التوراة التي بأيدي أهل الكتاب ما معناه: إن الله تعالى بشر إبراهيم بإسماعيل، وإنه ينميه ويكثره ويجعل من ذريته اثني عشر عظيما * قال شيخنا العلامة أبو العباس بن تيمية: وهؤلاء المبشر بهم في حديث جابر بن سمرة، وقرر أنهم يكونون مفرقين في الامة، ولا تقوم الساعة حتى يوجدوا، وغلط كثير ممن تشرف بالاسلام من اليهود فظنوا أنهم الذين تدعو إليهم فرقة الرافضة فاتبعوهم "(2) انتهى النقل


وهنا الشيخ السني الدكتور بدر بن نادر المشاري في محاضرة ألقاها بجامع العمري بحي العزيزية في الرياض يقول أن إسم الإمام علي عليه السلام مكتوب في التوراة وأنه سيفتح خيبر وأن اليهود يهابوه وهذا نص كلامه
: " واحد من اليهود كان قريب من الحصن قال من أنت اليهودي يقول قال أنا علي بن أبي طالب فصاح اليهودي وصرخ صيحة قوية سمعها كل من في داخل هذا الحصن فقال لليهود غلبت يهود غلبت يهود إن الذي نزل على موسى في التوراة جاء اليوم يعني مكتوب في التوارة أن الحصن وأن ستسقطون على يد رجل من عهد آخر نبي إسمه علي ولذلك الى اليوم يذكرون اليهود خيبر خيبر إيش يايهود جيش محمد لا يعود ينادون يصيحون حتى هذه اللحظة حتى وقتنا المعاصر هذا " إنتهى كلام الشيخ

وقال الشيخ صالح المغامسي في برنامج دار السلام على قناة دبي
:" وقد قدم النبي عليه الصلاة والسلام ومعه أصحاب الكساء علي وفاطمة والحسن والحسين فقال نصارى نجران : إن هذه الوجوه لوسألت الله أن يزيل الجبال لأزالها وامتنعوا عن المباهلة وقبلوا أن يدفعوا الجزية " انتهى نقل كلامه

أنقل التالي :
« وجَعَلْنا مِنهُم أئمّةً يَهْدونَ بأمرِنا لَمّا صبروا، وكانُوا بآتِنا يُوقنون » [ السجدة:24 ]
روى الحافظ الحسكاني عن عقيل بن الحسين ـ بإسناده ـ عن ابن عبّاس في ظلّ الآية الشريفة قال: جعل الله لبني إسرائيل بعد موت هارون وموسى عليهما السلام من ولد هارون سبعةً من الأئمّة، كذلك جعل من وُلد عليٍّ ستةً من الأئمّة. ثمّ اختار بعد السبعة من وُلد هارون خمسةً فجعلهم تمامَ الاثني عشر نقيباً كما اختار بعد السبعة ) عليٍّ والستّة من وُلده ) خمسةً، فجعلهم تمام الاثني عشر. ( شواهد التنزيل 455:1 ).)

أقول : لاتنس أن الله تعالى جعل النبوة في ولد هارون عليه السلام ولم يجعلها في ولد موسى عليه السلام لأن هناك من يسأل لماذا لم يجعل الله الإمامة في ولد الحسن وجعلها في ولد الحسين ، وأشارالشيخ حسن الله ياري الى قول الله عزوجل في حديث الكساء(3) : (هُم أَهلُ بَيتِ النُّبُوَّةِ وَمَعدِنُ الرِّسالَةِ هُم فاطِمَةُ وَأَبُوها، وَبَعلُها وَبَنوها ) أنه عزوجل لم يقل إبناها فهذا يدل على دخول التسعة من ولد الإمام الحسين عليهم السلام تحت الكساء وفي آية التطهير وأنهم في صلب الإمام الحسين عليه السلام


دمتم برعاية الله

كتبته : وهج الإيمان

ـــــــــــــــــــــــــ
(*)جاء في جواب على هذا السؤال من مركز الأبحاث العقائدية : هناك من يتهم الكنجي وابن المغازلي الشافعي بالتشيع هل هذا صحيح ثم اريد ترجمتهما من مصادر الشيعة والسنة وتفصيلها.
شاكرا جهودكم المثمرة
الجواب:
الأخ البناء المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا: الكنجي الشافعي:
قال صاحب (قاموس الرجال 9/664): صاحب كتاب مناقب أمير المؤمين (عليه السلام) وكتاب البيان في أخبار صاحب الزمان (عليه السلام) عن كشف الظنون وصفه بالشيخ الحافظ توفي سنة 858هـ، وعن فصول ابن الصباغ وصفه بالامام الحافظ؟
وقال صاحب (المناقب /11): الحافظ فخر الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد الكنجي الشافعي
فقد قتل عام 658هـ في سبيل نشر فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام)، فألف كتاباً باسم (كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب (عليه السلام))، وكتاباُ آخر باسم (البيان في أخبار صاحب الزمان)، فنشرهما في دمشق فقتل في جامعه بلا مبرر ولا مسوغ سوى أنه قام بواجبه في نشر فضائل الوصي.
ولا يخفى أن الرجل لم يثبت أنه من الشيعة وإن روى في فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام)، فقد ذكر صاحب كتاب (الاعلام 7/150): أنه محدّث من الشافعية.

ثانيا: ابن المغازلي:
قال صاحب (قاموس الرجال 11/638): ابن المغازلي عامّي صنف في مناقب أمير المؤمنين (عليه السلام) وهو علي بن محمد بن الطيب بن الخطيب الواسطي.
وقال عنه صاحب )الوافي بالوفيات 22/85): سمع كثيرا وكتب بخطه وحصل الأصول وخرج التخاريج وجمع مجموعات، منها الذيل على تاريخ واسط لبحشل، ومشيخة لنفسه، وكان كثير الغلط قليل الحفظ والمعرفة نزل الى دجلة يتوضأ فوقع في الماء وأخرج من وقته ميتا سنة ثلاث وثمانين وأربع مائة.
وقد ذكر صاحب كتاب (ذيل تاريخ بغداد 4/50): أنه كان مالكي المذهب.

ودمتم برعاية الله " انتهى النقل


(1) ج2ص40
(2) 6/280
(3) هذا السؤال وجه للسيد صادق الشيرازي : (هل حديث الكساء الوارد في مفاتيح الجنان صحيح السند؟)جواب السيد صادق الشيرازي : (حديث الكساء صحيح السند ).


صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6501
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الأحد سبتمبر 29, 2019 2:40 am

جاء في موسوعة الحديث بسند رجاله ثقات :

حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَوْشَبٍ ، سَمِعَ مَكْحُولا ، يُحَدِّثُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْمَهْدِيُّ مِنَّا أَئِمَّةَ الْهُدَى ، أَمْ مِنْ غَيْرِنَا ؟ قَالَ : " بَلْ مِنَّا ، بِنَا يُخْتَمُ الدِّينُ كَمَا بِنَا فُتِحَ ، وَبِنَا يُسْتَنْقَذُونَ مِنْ ضَلالَةِ الْفِتْنَةِ كَمَا اسْتُنْقِذُوا مِنْ ضَلالَةِ الشِّرْكِ ، وَبِنَا يُؤَلِّفُ اللَّهُ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ فِي الدِّينِ بَعْدَ عَدَاوَةِ الْفِتْنَةِ كَمَا أَلَّفَ اللَّهُ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَدِينِهِمْ بَعْدَ عَدَاوَةِ الشِّرْكِ " .
الرواه :
الإسم الشهرة الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40
صحابي
مَكْحُولا مكحول بن أبي مسلم الشامي / توفي في :112
ثقة فقيه كثير الإرسال
عَلِيِّ بْنِ حَوْشَبٍ علي بن حوشب الفزاري
ثقة
الْوَلِيدُ الوليد بن مسلم القرشي / ولد في :121 / توفي في :194
ثقة " انتهى النقل





جاء في كتاب عمدة القاري شرح صحيح البخاري للعلامة العيني الحنفي ج5 ص482 :

وقد إستدل بعض أصحابنا لقبول المرسل بإتفاق الصحابة فإنهم إتفقوا على قبول روايات ابن عباس مع أنه لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أربع أحاديث لصغر سنه كما ذكره الغزالي أوبضع عشر حديثآ كما ذكره شمس الأئمة السرخسي وقال ابن سيرين ماكنا نسند الحديث الى أن وقعت الفتنة وقال بعضهم رد المراسيل بدعة حادثة بعد المائتين والشعبي والنخعي من أهل الكوفة وأبوالعالية والحسن من أهل البصرة ومكحول من أهل الشام كانوا يرسلون ولايظن بهم إلا الصدق فدل على كون المرسل حجة نعم وقع الإختلاف في مراسيل من دون القرن الثاني والثالث " اهــــ
أقول : فأولهم كما قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الإمام علي (ع) وخاتمتهم المهدي ابن العسكري (ع) :

جاء في كتاب ينابيع المودة لذوي القربى للقندوزي الحنفي ج3 ص 391-392 أنقل بالنص والهامش :
.
10 و عن علي (كرّم اللّه وجهه) قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: من أحبّ أن يركب سفينة النجاة، و يستمسك بالعروة الوثقى، و يعتصم بحبل اللّه المتين، فليوال عليا و ليعاد عدوّه، و ليأتمّ بالائمة الهداة من ولده، فانّهم خلفائي و أوصيائي، و حجج اللّه على خلقه من بعدي، و سادات أمّتي، و قواد الأنقياء الى الجنّة، حزبهم حزبي، و حزبي حزب اللّه، و حزب أعدائهم حزب الشيطان.
[11] و عن ابن عباس قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: إنّ اللّه فتح هذا الدين بعلي، و إذا قتل فسد الدين و لا يصلحه إلاّ المهدي.
[12] و عن علي (كرّم اللّه وجهه) قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم: الأئمة من ولدي فمن أطاعهم فقد أطاع اللّه و من عصاهم فقد عصى اللّه هم العروة الوثقى و الوسيلة الى اللّه (جلّ و علا) (انتهى كتاب مودّة القربى) .
ــــــــــــــــــــ
(10) مودة القربى 29
(11) مودة القربى: 30.
(12) المصدر السابق.
صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6501
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الأحد سبتمبر 29, 2019 10:53 pm

وقد إصطفى الله عزوجل آل محمد على العالمين ، وقد تقدم أن الشيخ المغامسي قال ان المصطفى صلى اله عليه واله وسلم قال عن أصحاب الكساء هؤلاء آلي فصل على محمد وال محمد

- في صحيح البخاري

باب قول الله تعالى واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين إلى قوله يرزق من يشاء بغير حساب قال ابن عباس وآل عمران المؤمنون من آل إبراهيم وآل عمران وآل ياسين وآل محمد صلى الله عليه وسلم " انتهى النقل
صورة
]
صورة العضو الرمزية
فداك يازينب
جوادي متقدم
جوادي متقدم
Posts in topic: 1
مشاركات: 3084
اشترك في: السبت أكتوبر 14, 2006 5:21 am
الراية: أخت زينبية
مكان: سراب
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة فداك يازينب » الاثنين سبتمبر 30, 2019 5:41 am

السلام على ال بيت رسول الله
احسنتي غاليتي ثبتنا الله واياكم على ولايتهم والبراءه من اعدائهم
اطروحاتك للجنه ونعيمها ان شاء الله
فَإِنَّكُمْ وَسِيلَتِي إِلَىٰ اللهِ، وَبِحُبِّكُمْ وَبِقُرْبِكُمْ أَرْجُو نَجَاةً مِنَ اللهِ ..~
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6501
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الثلاثاء أكتوبر 01, 2019 12:12 am

اللهم تقبل منا

حياكِ الباري أختي فداكِ يازينب ممتنه لهذا التواجد والرد الطيب

موفقة ومثابه
صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6501
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الأربعاء أكتوبر 02, 2019 1:13 am

قال الشيخ العرعور : " أشهد أن عليآ ولي الله وأطلب من كل سني أن يشهد أن عليآ ولي الله ووالله إن لم يكن علي وليآ لله فلاولي له علي ولي وسادة من سادات أولياء الله "
وقال الشيخ العرعور : " أيضآ سألني عن علي ماذا أقول إمام من أئمة المسلمين بطل من أبطالها أفضل مخلوق كان في زمانه ماعندنا مانع "
وقال الشيخ العرعور أيضآ : " أئمة الشيعة العظام اللي هم يقولوا أئمتنا ونحن نراهم والله أئمتنا ونرى وجوب إتباعهم الله أكبر وجوب وجوب ومن لم يتبع أئمة أهل البيت فهو ضال "
صورة
]
صورة العضو الرمزية
فاضل
مشرفو السادة
مشرفو السادة
Posts in topic: 1
مشاركات: 46563
اشترك في: الجمعة أغسطس 13, 2004 8:55 pm
الراية: أخ حسيني

مشاركة غير مقروءة بواسطة فاضل » الأربعاء أكتوبر 02, 2019 7:31 am

الله يعطيك العافية
صورة
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6501
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الخميس أكتوبر 03, 2019 2:59 am

عافاكم الباري وحفظكم
صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6501
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الأحد أكتوبر 06, 2019 4:29 am

الزائر لمسجد رأس الإمام الحسين عليه السلام في القاهرة سيجدفيه منقوشآ التالي عن شرح بردة البوصيري لأبي السعود:

"ذكر أبو السعود في شرحه البرده حديثا في حق الحسين رضي الله تعالى عنه وهو إنه عليه الصلاة والسلام قال : الشفاء في تربته والإجابة تحت قبته والأئمة من ذريته أو عترته " انتهى
صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6501
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الثلاثاء أكتوبر 15, 2019 3:46 am

أنقل التالي عن ماجاء في كتاب الأربعين في مناقب أمير المؤمنين للحافظ السني الثقة محمد بن أبي الفوارس وهو حديث نبوي بلسان المصطفى صلى الله عليه واله وسلم ينص فيه على أسماء الأئمة عليهم السلام خاتمهم الإمام المهدي ابن الحسن العسكري عليهما السلام إعتمد سنده كالتالي : أخبرنا محمود بن محمد الهروي بقريبة في جامعها في سلخ ذي الحجة قال: أخبرنا أبو عبد اله محمد بن أحمد بن عبد الله عن سعد بن عبد الله عن عبد الله بن جعفر الحميري قال: حدثنا محمد بن عيسى الأشعري عن أبي حفص أحمد بن نافع البصري قال: حدثني أبي وكان خادما للامام أبى الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام قال: حدّثني الرضا قال: حدّثني أبي العبدُ الصالح موسى بن جعفر قال: حدّثني أبي جعفر الصادق قال: حدّثني أبي باقرُ علم الأنبياء محمّد بن عليّ قال: حدّثني أبي سيّد العابدين عليّ بن الحسين قال: حدّثني أبي سيّد الشهداء الحسين بن عليّ قال: حدّثني أبي سيّد الأوصياء عليّ بن أبي طالب صلوات الله عليه قال قال أخي رسول الله صلّى الله عليه وآله:
مَن أحبّ أن يلقى الله عزّوجلّ وهو راضٍ عنه فلْيتولّ ابنك الحسن، ومن أحبّ أن يلقى الله عزّوجلّ ولا خوف عليه فلْيتولّ ابنك الحسين، ومن أحبّ أن يلقى الله عزّوجل وقد تمحّص عنه ذنوبه فلْيتولّ عليّ بن الحسين، فإنّه كما قال الله:
سيماهُم في وجوهِهم مِن أثَرِ السجود (1)، ومن أحبّ أن يلقى الله عزّوجلّ، وهو قرير العين فلْيتولّ محمّد بن عليّ، ومن أحبّ أن يلقى الله فيعطيه كتابه بيمينه فلْيتولّ جعفر بن محمّد الصادق، ومَن أحبّ أن يلقى الله طاهراً مطهَّراً فلْيتولّ موسى بن جعفر الكاظم، ومن أحبّ أن يلقى الله وهو ضاحك فلْيتولّ عليّ بن موسى الرضا، ومن أحبّ أن يلقى الله وقد رُفعت درجاته وبُدّلت سيّئاته حسنات فلْيتولّ ابنه محمّداً، ومن أحبّ أن يلقى الله عزّوجلّ فيحاسبه حساباً يسيراً ويدخله جنّةً عرضُها السماوات والأرض أُعدّت للمتّقين فلْيتولّ ابنه عليّاً، ومن أحبّ أن يلقى الله عزّوجلّ وهو من الفائزين فلْيتولّ ابنه الحسن العسكريّ، ومن أحبّ أن يلقى الله عزّوجلّ وقد كمل إيمانه وحسُن إسلامه فلْيتولّ ابنَه المنتظَرَ محمّداً صاحب الزمان المهديّ. فهؤلاء مصابيح الدجى، وأئمّة الهدى، وأعلام التُّقى، فمن أحبّهم وتولاّهم كنتُ ضامناً له على الله الجنّة. (2)



قال الشيخ المحقق الدكتور أحمد الماحوزي في الحكم على السند : "إسناده معتبر وكذلك عند الشيخ الصدوق ، محمد بن ابي الفوارس من ثقات العامة وهذا السند فيه أعاظم المحدثين وهم سعد والحميري والأشعري وهم لا يروون الا ما هو مطمئن بصدوره "

______________

(1) سورة الفتح : 29

(2) (مخطوط) حكاه عنه السيّد حامد حسين في عبقات الأنوار الجزء الأوّل من المجلّد الثاني عشر ص 253 ـ 254
صورة
]
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”واحة الائمة المعصومين عليهم السلام“