بسم الله الرحمن الرحيم
في ظلال الإيمان والتوحيد الأصيل  انبسط موقع السادة .. ليمتدّ منفتحاً على كلّ الشيعة في العالم ليقدم خدماته عبر المواقع التالية :

اليوم هو السبت نوفمبر 29, 2014 6:05 am


مرحبا بكم في منتديات السادة يا ضيفنا الكريم    قم بالتسجيل هنا   وانضم لعائلة السادة  او قم بتسجيل الدخول       

اليوم هو السبت نوفمبر 29, 2014 6:05 am

http://www.mabara.net/topshia.jpg

الاشتراك بقائمة مراسلات شبكة السادة

  


إضافة موضوع جديدإضافة رد صفحة 1 من 3   [ 28 مشاركة ]
الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 01, 2006 2:43 pm 
عضـوة شـرف
عضـوة شـرف

اشترك في: الثلاثاء فبراير 15, 2005 2:50 pm
مشاركات: 980
مكان: 日本
سنوات الخدمة :9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة
الراية: أخت زينبية
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد واللعن الدائم على أعدائهم إلى قيام يوم الدين
السلام على من أتبع الهدى وركب سفينة النجاة ورحمة الله وبركاته ,,


كثيراً ماتُثار مسألة صوم يوم العاشر من المحرم هذا اليوم العظيم
الذي أستشهد فيه أبا الأحرار الإمام الحسين عليه السلام .. وهو يوم تُسدل فيه أثواب الحزن
والآسى على هذا المصاب الجلل..

عن الإمام الرّضا قال عليه السلام:
كان أبي صلوات الله عليه إذ دخل شهر المحرّم لم ير ضاحكاً، وكانت كآبته تغلب عليه حتّى يمضي منه عشرة أيّام، فاذا كان اليوم العاشِر كان ذلك اليوم يوم مصيبته وحُزنه وبكائه، ويقول هذا اليوم الذي قتل فيه الحسين .

هنا سأقوم بعرض بعض الأسئلة المُثارة حول صيام هذه اليوم العظيم..

السؤال:
أود أن أكتب رسالة الى احدى الأخوات حيث أرسلت مجلة إسلامية وذكرت مواضيع تمس بالعقيدة الشيعية وأريد أن أرد عليها بالتي هي أحسن مع بيان المواضيع التي ذكرتها باسلوب مقنع وأتنمى من سماحتكم أن تفيدوني في ذلك , وبالنسبة للمواضيع التي أشارت إليها هي ثواب صيام عاشوراء وأنه من أفضل الصوم بعد صيام شهر رمضان وذكرت مواضيع أخرى تحت عنوان بدعة مثل اجتماع الناس ليذكروا الله تعالى بصوت واحد وهيئة واحدة ونغمة واحدة , الطواف بالأضرحة , بناء المساجد والقباب على القبور ورفعه , إقامة الموالد للأنبياء والصالحين , التوسل بالنبي والصالحين , التزام أوراد وأذكار لم ترد عن النبي , التمسح بقبر النبي , تخصيص يوم أو ليلة بعبادة مخصوصة لا أصل لها في الدين .
ولكم جزيل الشكر والامتنان .


الجواب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان توزيع أمثال هذه المجلات حرام قطع , لأنه يثير الشبهات بين الناس .
وأما ما ذكرتيه من مطالب فنجيب عليها باختصار :
1 ـ أما صوم يوم عاشوراء , فان أئمة أهل البيت (عليهم السلام) نهوا عنه نهياً شديد , و لما سئل الإمام الرضا(عليه السلام) عن صوم يوم عاشوراء قال :عن صوم ابن مرجانة تسألني ؟ ذلك يوم صامه الأدعياء من آل زياد لقتل الحسين (عليه السلام) .
وقال الإمام الرضا (عليه السلام) في حديث آخر عن صوم يوم عاشوراء : ( كلا ورب البيت الحرام ما هو يوم صوم , وما هو إلا يوم حزن ومصيبة دخلت على أهل السماء وأهل الأرض وجميع المؤمنين , ويوم فرح وسرور لابن مرجانة وآل زياد وأهل الشام ...) الكافي:باب صوم يوم عرفة وعاشوراء , الرقم 5 و 7 .
فصيام يوم عاشوراء من مبتدعات الأمويين , أدخلوه في السنة ووضعوا عليه احاديث باطلة , وفي مقام الاحتجاج يمكن أن يحتج عليهم بما رواه مسلم في صحيحه: ( كتاب الصوم ـ صوم يوم عاشوراء )حيث روى فيه عن ابن مسعود قوله: ( قد كان يصام ـ يوم عاشوراء ـ قبل أن ينزل رمضان , فلما نزل ترك) .
2 ـ البدعة , وهي إدخال شيء ليس من الدين في الدين , فعلينا أولاً أن نعرف ما هو الدين ؟ ومن أين يؤخذ ؟ ثم نبحث عن الأمور التي ليست من الدين ودخلت في الدين , حيث روى جميع المسلمين متواتراً عن النبي (صلى الله عليه وآله) قوله: (إني مخلف فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبد:كتاب الله , وعترتي أهل بيتي , وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض) , فالدين ما كان في الكتاب وما روته العترة .
ولو قيل:بأن الحديث روي أيضاً بلفظ (كتاب الله , وسنتي) , فالجواب أنه ضعيف , هذا أول , وثانياً أنه حتى لو قلنا بصحته , فان معنى السنة يعود إلى العترة وهذا هو معنى الجمع بين الحديثين , حيث حديث العترة يفسر حديث السنة .
فهنا نسأل ونقول أولاً :
من قال بأن هذه الأمور ليست من السنة , حتى تكون بدعة , ومن له أدنى معرفة بالأدلة يعلم أن الكثير من المسائل التي لم ترد بخصوصها سنة , تشملها العمومات , وإذا شملتها العمومات فستكون سنة , ولا تسمى بدعة .
هذ , وما ورد من ذكر هذه الأمور , فانه متفق على العمل به بين جميع المذاهب الإسلامية , ولهم عليها أدلتهم , والمخالف في هذه الأمور هم الوهابيون أتباع محمد بن عبد الوهاب وابن تيمية , الذين خالفوا جميع المذاهب الإسلامية , بل وحتى كفّروا أتباع المذاهب الإسلامية .
ولو أردنا أن ندخل في تفاصيل كل موضوع وذكر الأدلة عليه , لطال بنا المقام , ونكتفي بالإشارة إلى أنها مسائل قبلتها المذاهب الاسلامية , وخالفت فيه الوهابية العمياء .


****

السؤال:
ما هي الروايات والأحاديث(مصادر سنية )التي تحرم الصيام في عاشوراء .
ولكم جزيل الشكر ودمتم في رعاية الله وحفظه .


الجواب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما الروايات في مصادر أهل البيت فكثيرة جد , تنهى نهياً شديداً عن صوم يوم عاشوراء , جاء في بعضه: (( فان كنتَ شامتاً فصُم )) , وفي بعضه: (( ... كلا ورب البيت الحرام ما هو يوم صوم وما هو إلا يوم حزن ومصيبة دخلت على أهل السماء وأهل الأرض وجميع المؤمنين , ويوم فرح وسرور لابن مرجانة وآل زياد وأهل الشام ... )) , وفي بعضه: (( عن صوم ابن مرجانة تسألنى , ذلك يوم صامه الأدعياء من آل زياد لقتل الحسين )) .
واما في مصادر أهل السنة , فروى مسلم في صحيحه ـ كتاب الصوم ـ صوم يوم عاشوراء ـ عن ابن مسعود أنه قال: (( قد كان يصام [ أي:يوم عاشوراء ] قبل أن ينزل رمضان , فلما نزل رمضان ترك )) .


****

السؤال:
السلام عليكم.
أريد أن أعرف الأحاديث عن صيام عاشوراء؟
وأنا أعلم بحرمته, وإنما أريد الأحاديث المعتبرة عند أهل السنة لإيضاح الصورة لهم؟
الله يوفقكم بخدمة مذهب آل محمد الأطهار صلوات الله عليهم أجمعين.


الجواب :
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
روى مسلم في صحيحه ـ كتاب الصوم ـ صوم يوم عاشوراءـ عن ابن مسعود أنه قال: (( قد كان يصام [ أي:يوم عاشوراء] قبل أن ينزل رمضان, فلما نزل رمضان ترك )).
وإن الأحاديث الواردة في صوم يوم عاشوراء في الصحاح والمسانيد عند أهل السنة في غاية الاضطراب والتناقض, مما يقوي الظن بأن كل هذه الاحاديث مختلقه من قبل أُجراء بني أمية:
ففي بعضها: أن أهل الجاهلية كانوا يصومون يوم عاشوراء, فصامه النبي, ثم أمر الناس بصومه حين قدم المدينة, ثم فرض صوم رمضان, ونسخ وجوبه وبقي مستحباً.
صحيح البخاري: (ط 4/ دار ابن كثير واليمامة )كتاب الصوم ـ رقم 1794, وكتاب فضائل الصحابة ـ رقم 3619, صحيح مسلم 8/4ـ13.
وفي بعضها: أن النبي لم يكن ملتفتاً إلى صوم عاشوراء, وإنما علم به بعد قدومه المدينة من اليهود, فأمر به, لأحقيته من اليهود بموسى.
صحيح البخاري رقم 1900, ورقم 3726 و 3727.
فالاحاديث بين ما يسند صومه وصوم المسلمين بأمره إلى تقليد أهل الجاهلية, وبين ما يسنده الى تقليد اليهود وتشاهد في رواية مسلم وأبي داود أن النبي عند ما صام يوم عاشوراء وأمر بصيامه لم يكن عالماً بأن اليهود والنصارى يعظمون يوم عاشوراء, فماعلم به عزم على ترك صومه وقصد صوم اليوم التاسع, لكنه توفي قبل حلول العام المقبل.


مركز الأبحاث العقائدية
نسألكم الدعاء وبراءة الذمة
[/font]
[/align]


اخر مواضيعي
ــــــــــــــــــــــــ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 01, 2006 3:02 pm 
عضـو شـرف
عضـو شـرف

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 9:39 am
مشاركات: 18456
سنوات الخدمة :10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة
[align=center][font=Comic Sans MS]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
عظم الله اجورنا واجوركم في مصاب أبي عبد الله الحسين عليه السلام

رحم الله ولديكم اختنا الكريمة وجزاكم الله ألأف خير على هذا الطرح والنقل القيم جداً ، وقد استفدت منه وألف شكر لكم ...


ونقول لمن يصوم هذا اليوم ، عفواً نحن لا نتبع اليهود ولا نأخذ عقيدتنا وأحكامنا منهم ، وإن كنتم رويتم أحاديث بأن رسول الله صام هذا اليوم عندما سأل اليهود فأجابواه ، فهذا الحديث مذكوب على رسول الله صل الله عليه وآله وسلم .. وجميع أحاديث صيام عاشوارء عند السنة هي صناعة أموية .

وصل اللهم على محمد وآله الطيبين الطاهرين [/font]
[/align]


اخر مواضيعي
ــــــــــــــــــــــــ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 03, 2006 5:37 pm 
عضـو شـرف
عضـو شـرف

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 2:04 am
مشاركات: 3285
سنوات الخدمة :10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة
الراية: أخ حسيني
[align=center][font=Arial]اللهم صل على محمد وآل محمد
عظم الله اجورنا واجوركم في مصاب أبي عبد الله الحسين عليه السلام


بارك الله فيك اختنا الكريمة ورده ونشكرك على هذا الموضوع الذي جاء في وقته المناسب جعله الله في ميزان حسناتك
[/font][/align]


اخر مواضيعي
ــــــــــــــــــــــــ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 03, 2006 11:01 pm 
عضـوة شـرف
عضـوة شـرف

اشترك في: الأحد أغسطس 08, 2004 5:10 pm
مشاركات: 6031
سنوات الخدمة :10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة
الراية: أخت زينبية
اللهم صل على محمد وآل محمد
عظم الله اجورنا واجوركم في مصاب أبي عبد الله الحسين عليه السلام
السلام عليكم

احسنتم اختنا على الافادة
جعلها الله في ميزان حسناتكم
ووفقكم دنيا واخرة
مأجورين


اخر مواضيعي
ــــــــــــــــــــــــ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 12, 2006 1:45 am 
عضـو شـرف
عضـو شـرف

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 9:39 am
مشاركات: 18456
سنوات الخدمة :10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة
[align=center][font=Comic Sans MS]بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على محمد وآله الطيبين الطاهرين



قال السيد جعفر مرتضى العاملي حفظه الله :


ويذكرون هنا أيضاً: أن الرسول الأعظم " صلى الله عليه وآله وسلم " حينما قدم المدينة، وجد يهود المدينة يصومون يوم عاشوراء، وهو العاشر من المحرم ؛ فسألهم عن ذلك، فقالوا ـ على ما في الصحيحين ـ وغيرهما: " هذا يوم عظيم، أنجى الله فيه موسى وقومه، وغرق فرعون وقومه. فقال (ص): فأنا أولى بموسى، وأحق بصيامه منكم، فصامه رسول الله (ص)، وأمر بصيامه " . وكان ذلك قبل أن يفرض صوم شهر رمضان. وفي الصحيحين وغيرهما أيضاً، عن عائشة، وغيرها: كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهلية، وكان رسول الله (ص) يصومه، فلما هاجر إلى المدينة صامه، وأمر بصيامه، فلما فرض شهر رمضان قال: " من شاء صامه، ومن شاء تركه " .

ويذكر مسلم وغيره: أن صيامه " صلى الله عليه وآله " ليوم عاشوراء كان قبل وفاته (ص) بسنة




كذب تلك الروايات:


ونحن نعتقد ونجزم: بأن ذلك كله من نسج الخيال. فبعد غض النظر عن:

1 ـ المناقشة في أسانيد تلك الروايات، وكون أكثر رواتها محل تهمة وريب، كما أن فيهم من لم يأت إلى المدينة إلا بعد عدة سنين من الهجرة كأبي موسى الأشعري، وفيهم من كان حين الهجرة طفلا صغيرا كابن الزبير، فضلاً عن شهوده لما قبلها، وفيهم من لم يسلم إلا بعد سنوات من الهجرة كمعاوية.

2 ـ وعن تناقضها فيما بينها، يكفي أن نذكر: أن رواية تقول: إنه صام يوم عاشوراء في المدينة، متابعة لليهود، ولم يكن يعلم به. وأخرى تقول: إنه كان يصومه هو والمشركون في الجاهلية. وثالثة: إنه ترك يوم عاشوراء بعد فرض شهر رمضان. وأخرى: إنه لما صامه قالوا له: إنه يوم تعظمه اليهود، فوعد أن يصوم اليوم التاسع في العام المقبل؛ فلم يأت العام المقبل حتى توفي (ص) . ورواية أخرى عن معاوية، الذي لم يسلم إلا عام الفتح، تقول: إنه (ص) لم يأمر أصحابه بصيام عاشوراء، بل قال لهم: لم يكتب الله عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر. إلى غير ذلك من وجوه الاختلاف التي تظهر بالتتبع والمقارنة.


وقد ذكر شطرا منها ابن القيم. فراجع (1). فنحن بعد غض النظر عن ذلك، نشير إلى ما يلي: أولاً: إن الرواية الأولى تفيد: أن النبي (ص) كان يجهل بسنة أخيه موسى، وأنه تعلمها واستفادها من اليهود، وقلدهم فيها. ولا ضير عند هؤلاء في ذلك، فإنهم يروون ـ ونحن نستغفر الله من ذلك ـ: أنه (ص) كان يحب موافقة أهل الكتاب في كل ما لم يؤمر به. ثم يروون عنه (ص) ما يناقض ذلك ـ وكذلك هو يناقض نفسه دائما عندهم، حتى في هذا المورد ـ فهو الذي يكره في الأذان بوق اليهود وناقوس النصارى، ويخالفهم في معاملة الحائض. ويأمر بصبغ الشعر، مخالفة لليهود والنصارى، وينهى عن تقليدهم في الإسلام . وكان (ص) يصوم يوم السبت والأحد كثيراً، يقصد بذلك مخالفة اليهود والنصارى . بل لقد بلغ في مخالفته لهم حدا جعل اليهود يقولون:
" ما يريد هذا الرجل أن يدع من أمرنا شيئاً إلا خالفنا فيه "
. وقال ابن الحاج: " وقد كان عليه الصلاة والسلام يكره موافقة أهل الكتاب في كل أحوالهم، حتى قالت اليهود: إن محمداً يريد أن لا يدع من أمرنا شيئاً إلا خالفنا فيه ".
وقد ورد في الحديث: " من تشبه بقوم فهو منهم "


وثانياً: إن إطلاق كلمة عاشوراء على العاشر من محرم إنما حصل بعد استشهاد الإمام الحسين " عليه السلام "، وأهل بيته وصحبه صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، ثم إقامة المآتم لهذه المناسبة من قبل أئمة أهل البيت (ع) وشيعتهم رضوان الله تعالى عليهم، ولم يكن معروفاً قبل ذلك على الإطلاق. وقد نص أهل اللغة على ذلك، فقد قال ابن الأثير، " هو اسم إسلامي "
. وقال ابن دريد: إنه اسم إسلامي لا يعرف في الجاهلية



. وثالثاً: إننا لم نجد في شريعة اليهود صوم يوم عاشوراء، ولا هم يصومونه الآن، ولا رأيناهم يعتبرونه عيداً أو مناسبة لهم

. ورابعاً: قد تقدم: أن صوم شهر رمضان قد فرض في مكة قبل الهجرة، فراجع.



في فضائل يوم عاشوراء أيضاً:


وعلى كل حال، فإننا نجدهم يذكرون في فضل عاشوراء في أول شهر محرم؛ روايات أخرى أغرب وأعجب، حتى إن من يقرؤها يخرج بانطباع: أنه لا أفضل من ذلك اليوم على الإطلاق ـ حتى ولا ليلة القدر ـ ففيه كانت أهم الأحداث التي لا يمكن أن ينساها التاريخ البشري أو يتجاهلها، حتى ولادة النبي (ص)، وهجرته، اللتين هما في ربيع الأول بالاتفاق!!! . وفيه أغرق الله فرعون، ونجا موسى وقومه، واستوت سفينة نوح على الجودي، وتاب الله على آدم الخ .



وصل اللهم على محمد وآله الطيبين الطاهرين [/font]
[/align]


اخر مواضيعي
ــــــــــــــــــــــــ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 16, 2006 3:07 pm 
عضـوة شـرف
عضـوة شـرف

اشترك في: الثلاثاء فبراير 15, 2005 2:50 pm
مشاركات: 980
مكان: 日本
سنوات الخدمة :9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة
الراية: أخت زينبية
[font=Traditional Arabic][align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد واللعن الدائم على أعدائهم إلى قيام يوم الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

بارك الله بكم جميعاً

الأستاذ أحمد أشكناني شرفني حضوركم كثيراً
والأخت زينب _10 تشرفت بتنويركِ لهذه الصفحة
وأخص بالشكر أخانا وأستاذنا محمد عيسى على هذه الإضافة الرائعة.. لا فُض قلمكم الولائي الحسيني ..

نتابع

وحيث ان بني وهب لم ينفكو في خلال الأيام العشرة الأولى من المحرم يعلنون دعائياً عن فضل صيام هذا اليوم وانه يوم عيد وفرح وسرور بالنسبة لهم ..
ومما يؤيد ان الاعلان عن عاشورا كعيد أنه من بدع الأمويين هو ما ورد انّ معاوية ايضا عبّر عن عاشورا بالعيد ولم يعهد من احد لا من النبي(صلى الله عليه وآله) الكريم ولا من الصحابة التعبير عنه بالعيد اللهم الا ان يكون الصحابى امويا او عميلا لال امية او مستنا بشرع اليهود.
1- عبدالرزاق عن ابن جريج قال: اخبرنى يحيى بن محمد بن عبدالله صيفى(1): ان عمرو بن ابى يوسف -اخا بنى نوفل- اخبره انه سمع معاوية على المنبر يقول
: ان يوم عاشورا يوم عيد فمن صامه فقد كان يصام و من تركه فلا حرج.»(2)

بالنظر الى هذا النص يعرف ان معاوية هو اول من اطلق على يوم عاشورا صفة العيد ولعل معاوية خاصة والأمويين عامة كانوا يتوقعون مقتل الحسين الشهيد(عليه السلام)يوم عاشورا لانهم كانوا يعنون عناية خاصة بأخبار الملاحم (3)والفتن المأثورة عن النبي(صلى الله عليه وآله)وعن على(عليه السلام) و فى جملة الملاحم اخبار كثيرة حول مقتل الامام الحسين واليوم الذى يقتل فيه والارض التى يقتل فيها.
قد يقال: نسب فى بعض النصوص الى النبي(صلى الله عليه وآله)تسمية العيد لهذا اليوم.

«عن ابى هريرة قال: قال رسول الله عاشورا عيد نبى كان قبلكم فصوموه انتم.»(4)
ولكن فيه:
اولّا: فى سنده ابراهيم الهجرى وقد ضعّفه الائمة كما قال الهيثمى منهم ابن عيينة و يحيى بن معين والنسائي (5)
ثانياً :اورد الحافظ زين الدين الحنبلي هذا النص عن الهجري و ليس فيه كلمة عيد واليك نصه
: عاشورا كانت تصومه الانبياء فصوموه انتم.»(6)

ثالثاً: رغم التتبع و مراجعة الاحاديث(7) لم نعثر على نص يعبر عن هذا اليوم بالعيد غير ما نقله الهجرى مما يثير ويقوى شبهه الوضع فيما نقله الهجرى او الزيادة سيما و انه ضعيف عند ائمة الرجال. نعم فى البخارىكان يوم عاشورا تعده اليهود عيداً.

رابعاً :وصف عاشورا بالعيد على عهد الانبياء السلف لا يلازم كونه عيدا على عهد النبي الكريم ايضاً.

المراجع
1-مختلف فى اسمه، انظر تهذيب التهذيب 11:212.
2 مصنف عبدالرزاق 4:291/ح 7850. وقد اورده البخارى وليس فيه كلمة العيد.
3 ويشهد على ذلك رعايتهم لكعب الاحبار الذى كان ينقل اخبار ملك بنى امية...فتأمل.
4 مجمع الزوائد 3:185.
5- الكامل فى الضعفاء 1:212.
6- لطائف المعارف :102. للحافظ زين الدين الحنبلى ت 795. دار ابن كثير- دمشق.
7-انظر السنن الكبرى 4:481. المعجم المفهرس 4:420. و بعض العباسيين ايضا يبدو منهم نفس سياسة الامويين نجاة يوم عاشورا. فقد تحول يوم عاشورا المتوكل الى الماخوزه مدينته التى امر ببنائها وفرق فى الصنّاع والعمّال عليها مبلغاً عظيماً. تاريخ الاسلام حوادث عام 241ص 16. انظر الطبرى 9:219. الكامل فى التاريخ 7:93. المختصر فى اخبار البشر 2:41. النجوم الزاهرة 2:322.

كتاب صيام عاشوراء بين السنة النبوية والبدعة الأموية
الشيخ نجم الدين السبطي

اللهم صل على محمد وآل محمد
[/align]
[/font]


اخر مواضيعي
ــــــــــــــــــــــــ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 18, 2006 12:07 am 
عضـوة شـرف
عضـوة شـرف

اشترك في: الخميس سبتمبر 29, 2005 2:36 pm
مشاركات: 6475
سنوات الخدمة :9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة
اللهم صل على محمد وآل محمد
عظم الله اجورنا واجوركم في مصاب أبي عبد الله الحسين عليه السلام

احسنت اخي الغالية

وفقكم الله في الدنيا والاخرة


اخر مواضيعي
ــــــــــــــــــــــــ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 18, 2006 8:00 am 
عضـو شـرف
عضـو شـرف

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 9:39 am
مشاركات: 18456
سنوات الخدمة :10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة
[align=center][font=Comic Sans MS]بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على محمد وآله الطيبين الطاهرين

صورة

صورة


صورة

النبي يترك الوحي ويأخد أحكام الدين من اليهود !! ويبين هدا الحديث المكدوب جهل النبي بما كان يصنعه نبي الله موسى .

صورة

لا حول ولا قوة إلا بالله من هكدا أحاديث مكدوبة على النبي (ص)[/font]
[/align]


اخر مواضيعي
ــــــــــــــــــــــــ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 18, 2006 9:12 am 
عضـوة شـرف
عضـوة شـرف

اشترك في: الثلاثاء فبراير 15, 2005 2:50 pm
مشاركات: 980
مكان: 日本
سنوات الخدمة :9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة9 سنة داخل اروقة السادة
الراية: أخت زينبية
[align=center][font=Traditional Arabic]

اللهم صل على الحبيب المصطفى وآله الأطهار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,


بارك الله بكم مولاتي الكريمة أم حيدر
مثابة إن شاء الله غاليتي ..

أحسنتم مولانا الكريم محمد ..
حقيقةً الأحاديث الموجودة في الصحاح عن حلية صوم يوم العاشر من محرم هي أحاديث من نسج بني أمية وكذب على نبينا الأعظم صلى الله عليه وآله ..!
هنا أورد مايشفي الغليل والرد على هذه الأحاديث المطعون في صحتها ..!


1) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال : "ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال : فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه" . [ رواه البخاري 1865 ] .

ملاحظات حول الرواية الأولى : من يدقق في هذه الرواية التي يعرف أنها من إنتاج استديوهات بني أمية بلا أدنى شك ، وبغض النظر عن سندها فمتنها يشهد بأنها موضوعة . . الملاحظة التي لم ينتبه لها منتج الحديث هو أن اليهود لا تعتمد في تقويمها على الهلال ، وأن الاعتماد على الهلال مما أختص به المسلمون قال تعالى ( يسئلونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ) . والسؤال الذي يطرح نفسه هو : كيف كان يوم عاشوراء ( 10 محرم ) ثابت عند اليهود على مر السنين . لتوضيح المقصد أكثر نطرح هذا السؤال : لو أراد أحد المسلمين أن يحتفل بميلاد المسيح عليه السلام بدعوى أننا ( أي المسلمون ) أولى بالسيد المسيح عليه السلام من المسيحيين أنفسهم ، فهل يستطيع تحديد يوم في تاريخنا الهجري بحيث يوافق دائما يوم ميلاد المسيح عند المسيحين ؟ الجواب واضح ، فذلك أمر غير ممكن ، لأن ميلاده ثابت بالنسبة لهم لأنهم يعتمدون التقويم الميلادي ، ولكن بالنسبة لنا فنحن نعتمد التقويم الهجري المعتمد على الهلال ، فالسنة الميلادية تزيد عن الهجرية بِـ 10 أو 11 يوم . والآن إذا أردنا أن نصوم أو نحتفل باليوم الذي نجا الله فيه موسى ينبغي أن يكون هذا اليوم متغيرا في كل عام بالنسبة للتقويم الهجري ( المعتمد على الهلال ) ، فما الذي ثبته في يوم ( 10 محرم ) .

2) الرواية الثانية : في رواية مسلم : " كان يوم عاشوراء تعظمه اليهود تتخذه عيداً " وفي رواية له أيضاً: "كان أهل خيبر (اليهود) يتخذونه عيداً، ويلبسون نساءهم فيه حليهم وشارتهم" .

ملاحظات حول الرواية الثانية : من المفترض أن يكون يوم عاشوراء أعظم عيد عند اليهود حيث فيه أعظم حدث عندهم وهو نجاة نبي الله موسى بانشقاق البحر له وهلاك عدوه فرعون ، وهذه تشكل معجزة عظيمة ومنعطف مهم جدا في تاريخهم لايمكن أن يهمله اليهود . ولكن السؤال المحير هو : لماذا انقرض هذا العيد عندهم ولم يبق منه عين ولا أثر ، ففي كل عيد أو مناسبة عندهم تسمع في الأخبار أن الجيش الصهيوني يشدد إجراءاته الأمنية تخوفا من وقوع عمليات استشهادية ، ولكن يوم عاشوراء يمر دون إجراءات أمنية .!
الخلاصة : نحن الشيعة نحسن الظن بالأخوة السنة المعتدلين ، ولا نعتقد أنهم يتعمدون الاحتفال بهذا اليوم فرحا بمقتل الحسين عليه السلام ، ولكن من الواجب مراجعة روايات عاشوراء والتأكد منها . وأما النواصب فبلا شك أنهم يتعمدون ذلك ، بل أنهم يتخذونه عيدا ، ومن الواضح أن ذلك كان منتشرا بين الناس ، اقرأ معي هذا النص : سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عمّا يفعله النّاس في يوم عاشوراء من الكحل، والاغتسال، والحنَّاء والمُصافحةِ، وطبخ الحبوب وإظهار السرور، وغير ذلك .. هل لذلك أصلٌ أم لا؟ وقد اعترف البلوشي بصراحة بأنه يرى أن عاشوراء عيد ، ففي ليلة الجمعة الموافق 4/1/1424 هـ في حوالي الساعة 1.15 في الحوار الذي جرى في المستقلة بعنوان : " ماذا يستفيد أكراد العراق إذا تكرر النموذج الأفغاني في بلادهم " بدأ هذيانه بهذه العبارة الوقحة حيث قال : " كل عام وانتم بخير ، وعيدكم مبارك " . العجيب أن البلوشي يتهم الشيعة بأنهم يتبعون اليهود في التقية !!!!! وهاهو الأن يتبعهم في جعل عاشوراء عيد ، بل يتبع أهل الجاهلية فهم أيضا، اقرأ هذا النص : وصيام عاشوراء كان معروفاً حتى على أيام الجاهلية قبل البعثة النبويّة، فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت : "إن أهل الجاهلية كانوا يصومونه" .!!!!


مصدر الاستدلالات هو : ://www.albr.org/books/bn

وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
[/font][/align]


اخر مواضيعي
ــــــــــــــــــــــــ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 18, 2006 5:58 pm 
محمدي مميز
محمدي مميز
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 10:59 pm
مشاركات: 28549
مكان: في قلب شبكة السادة
سنوات الخدمة :10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة10 سنة داخل اروقة السادة
الراية: أخ حسيني
اللهم صل على محمد وآل محمد
عظم الله اجورنا واجوركم في مصاب أبي عبد الله الحسين عليه السلام

السلام عليكم
من اروع المشاركات هذه المشاركة
عدد مشاهدات الموضوع
770

احسنت اختنا
فعلا يستحق التثبيت

_________________

إنما نفعل ذلك لوجه الله عزوجل
لا نريد منكم جزاء ولا شكورا

صورة


اخر مواضيعي
ــــــــــــــــــــــــ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إضافة موضوع جديدإضافة رد صفحة 1 من 3   [ 28 مشاركة ]
الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  


Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group