دور الرسوم المتحركة في إكساب القيم للطفل

واحة فرعية
أم حيدر
عضـوة شـرف
عضـوة شـرف
Posts in topic: 3
مشاركات: 6475
اشترك في: الخميس سبتمبر 29, 2005 2:36 pm

#1 دور الرسوم المتحركة في إكساب القيم للطفل

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم حيدر » الأربعاء يناير 04, 2006 11:58 pm

صورة


دور الرسوم المتحركة في إكساب القيم للطفل





في دراسة قامت باعدادها الكاتبة والباحثة السعودية ليلى سعيد الجهني التي تعمل محاضرة في قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية للبنات في المدينة المنورة حول استكشاف الدور الذي قد تلعبه الرسوم المتحركة في إكساب طفل ما قبل المدرسة بعض القيم المرغوب فيها
. ركزت الباحثة على ثلاث نقاط لتحديد الأبعاد التي يمكن من خلالها زيادة فعالية توظيف الرسوم المتحركة في إكساب طفل ما قبل المدرسة بعض القيم المرغوب فيها. والنقاط هي :
١. الطفولة المبكرة
٢.القيم
٣.الرسوم المتحركة.
فقد يشعر البالغون بالسخرية من أنفسهم عندما يستحوذ أحد أفلام الرسوم المتحركة على اهتمامهم، غير أنه ما أن تحين منهم التفاتة عابرة لأطفالهم حتى يجدوهم مسمرين أمام الشاشة يتابعون أحداث الفيلم باستمتاع وتركيز وانفعال، ويرجع ذلك إلى أن الرسوم المتحركة تستمد عناصرها الرئيسة من واقع الإنسان والحيوان والجماد، حيث يعمد فنانوها إلى تحريك تلك العناصر واستنطاقها بطريقة تخرج عن المألوف.
ولعل تعلق الأطفال بالرسوم المتحركة من الأمور التي تسهل ملاحظتها، إذ يحرصون على متابعة شخصياتها المتحركة الناطقة القادمة من عالم الإنسان، أو الحيوان، أو الجماد المعتمدة في معاجلتها الفنية على الإيقاع والحركة السريعين. إضافة إلى اللون والصوت، بغرض توضيح بعض الأمور للطفل، وتعريفه بما قد ينفعه أو يضره في البيئة الواقعية المحسوسة المحيطة به.
وتتفق نتائج أكثر من دراسة عربية على المكانة التي نختلها الرسوم المتحركة في نفوس الأطفال. ففي دراسة خاصة تبين أن (534) طفلا يمثلون (53.1%) من أفراد العينة، ينهون واجباتهم المدرسية قبل بداية عرض الرسوم المتحركة كي يتفرغوا لمشاهدتها، وفي دراسة أخرى التي بلغ عدد أفراد عينتها (400) أفراد
. وتراوحت أعمارهم بين (5) و(15) عاما، كانت الرسوم المتحركة السبب الأول من أسباب إعجاب أفراد العينة ببرامج الأطفال المقدمة في التلفزيون المصري. كما أظهرت الدراسة نفسها، أن الرسوم المتحركة المسجلة على أشرطة الفيديو كادت تكون المادة الوحيدة التي يقبل عليها أفراد العينة، إذ احتلت المرتبة الأولى بتكرار أكبر من تكرار ما يليها من مواد، وفي دراسة أجرتها شعبة مراقبة البحوث النفسية التابعة لوزارة التربية في الكويت، احتلت الرسوم المتحركة المرتبة الأولى بالنسبة للبرامج التي تجذب الأطفال.
ونظرا لهذه المكانة التي تحتلها الرسوم المتحركة لدى الأطفال، وإقبالهم على مشاهدتها ومتابعتها، فإن محطات التلفزة العربية الأرضية والفضائية تكرس لها حيزا لا يستهان به من الفترات المخصصة للأطفال وبرامجهم خلال دوراتها. فعلى سبيل المثال، تستحوذ الرسوم المتحركة على نسبة (66.7 %)، من مجموع برامج الأطفال التي تقدمها القناة الأولى لتلفزيون المملكة العربية السعودية، خلال أيام الأسبوع. وترتفع تلك النسبة إلى (85.8 %) خلال نهاية الأسبوع وأيام الإجازات. وتبلغ نسبة الرسوم المتحركة (73.5 %)، من مجمع برامج الأطفال التي تقدمها قناة الكويت الفضائية. أما في قناة دبي الفضائية فتصل نسبتها إلى,(64.7 %) في حين تستحوذ الرسوم المتحركة التي تقدمها قناة سلطنة عمان الفضائية على نسبة (50 %)، من مجموع برامج الأطفال.
وفي عام ٣٩٩١ م قدمت محطات التلفزة اللبنانية، التي يبلغ عددها (13) محطة، عبر قنواتها المختلفة، خلال دورة أسبوعية واحدة، (96) فقرة من الرسوم المتحركة مقابل (4) فقرات محلية. في حين قدمت القناة السابعة التونسية، عام ٦٩٩١ م خلال دوراتها البرامجية، (16) فقرة من الرسوم المتحركة مقابل (5) فقرات محلية.
وفي ظل قلة أفلام الرسوم المتحركة المنتجة عربيا، تتجه محطات التلفزة العربية إلى استيرادها من دول أجنبية على رأسها : اليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، وقد أشارت دراسة أجريت في عدة دول عربية إلى أن الرسوم المتحركة، احتلت المرتبة الأولى في قائمة المواد التي تستوردها محطات التلفزة في تلك الدول، بنسبة بلغت (20.7%) (.
hتكمن المشكلة في أن الرسوم المتحركة المستوردة، تحمل في طياتها قيم ومبادئ الحضارة التي أنتجتها. وقد تتعارض هذه القيم، مع تلك التي ينبغي للطفل العربي المسلم أن يتمثلها. وعندما تقترن هذه النقطة بما تتمتع به الرسوم المتحركة من جاذبية و إخراج متقن، يقرب شخصياتها من الطفل، ويجعل منها قدوة ومثلا يحتذيهما، ندرك مدى خطورة ما قد تتضمنه من قيم ضارة، يمكن أن تؤثر في الطفل، خاصة مع تكرار عرضها. ويزداد تأثير الرسوم المتحركة المستوردة عندما تكون مدبلجة إلى اللغة العربية، إذ إن نطق شخصياتها بلغة الطفل، يضفي عليها قدرا أكبر من الصدق، ويضمن درجة أعلى من تمثله لقيمها.
hلا ينبغي أن يغيب عن الأذهان أن الرسوم المتحركة تهيأ الطفل لتقبل ما تقترحه من قيم، عندما تقدمها عبر شخصيات محببة قريبة من عالم الطفل، بأسلوب درامي يعمد إلى استثارة مشاعره حتى يتعاطف معها. ومن هنا تنبع خطورة الرسوم المتحركة، إذا لم تكن مبنية على أسس تربوية سليمة قوية نابعة من ثقافة وحاجات مجتمع الطفل المشاهد، خاصة أن الأطفال يتصفون بحكم تكوينهم بأنهم ذوو قدرات إدراكية وخبرات محدودة، تجعلهم يستجيبون للمثيرات التي يتعرضون لها دون تمحيص.
وانطلاقا مما سبق، تسعى الدراسة الحالية إلى استشراف الدور الذي قد تلعبه الرسوم المتحركة في إكساب طفل ما قبل المدرسة بعض القيم المرغوب فيها، وذلك من خلال التركيز على المحاور التالية :
الطفولة المبكرة : ويتناول هذا المحور تحديد المقصود بالطفولة المبكرة وأهميتها.
القيم : ويتناول هذا المحور تعريف القيم، وتحديد أهميتها، وكيفية تكوينها.
الرسوم المتحركة : ويتناول هذا المحور الكشف عن طبيعة القيم التي تحملها الرسوم المتحركة المقدمة للأطفال، وجاذبية الرسوم المتحركة، والرسوم المتحركة والتعليم، وصولا إلى تحديد الأبعاد التي قد تسهم في تفعيل توظيف الرسوم المتحركة في إكساب طفل ما قبل المدرسة القيم المرغوب فيها...


اسلام
عضـوة شـرف
عضـوة شـرف
Posts in topic: 1
مشاركات: 4669
اشترك في: السبت يناير 22, 2005 2:59 am
الراية: أخت زينبية
مكان: العراق

مشاركة غير مقروءة بواسطة اسلام » الخميس يناير 05, 2006 2:54 am

اللهم صل على محمد وآل محمد

أشكرك أختي أم حيدر على الطرح المهم

المشكلة أن الرسوم المتحركة المحلية الصنع تتصف برداءة النوعية
الصوت و الحركة و الأشكال غير جذابة على عكس الرسوم الأجنبية
التي تجذب الأطفال حتى لو لم يعوا اللغة التي يتكلمون

من فترة فتحت سبيس تون و فوجئت بالألفاظ في إحدى الرسوم :shock:
و هذه ألفاظ و قيم تترسخ عند الطفل كالنقش على الحجر يجب مراعاتها.

أتمنى أن أرى مشروع شركة رسوم عربية ذات قيم محافظة و ناجحة
لدينا الكثير من الرسامين المبدعين , و لدى حكوماتنا المال
و بما أن الأطفال يمثلون الشريحة الأكبر و جيل المستقبل
وجب عليهم الإعتناء بمتطلباتهم على الوجه الأكمل.

وفقكِ الله و رعاكِ.
أم حيدر
عضـوة شـرف
عضـوة شـرف
Posts in topic: 3
مشاركات: 6475
اشترك في: الخميس سبتمبر 29, 2005 2:36 pm

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم حيدر » الجمعة يناير 06, 2006 1:52 am

اللهم صل على محمد وآل محمد

شكرا لكم اختي الغالية على التواصل معنا

يطيك العافية :-P :-P
نورالولاء
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ
Posts in topic: 1
مشاركات: 296
اشترك في: الجمعة ديسمبر 16, 2005 6:20 pm
الراية: أخت زينبية
مكان: في قلوب العارفين

مشاركة غير مقروءة بواسطة نورالولاء » الجمعة يناير 06, 2006 11:57 am

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
ام حيدر كل الشكر لكم
ولاننسى ان عقلية الطفل اشبه بالكاميرا
ممكن ان يلتقط من هذه الحياة الصور السيئه
وممكن ان يلتقط الصور الجميله المفيده
لذالك علينا مراقبة اطفالنا امام شاشة التلفاز
ولانتهاون ونتكاسل ونقول هذه مجرد رسوم متحركه
وهو طفل لايفهم ولايستوعب علينا ان نكون ايجابين
بحق اطفالنا حتى بأبسط الامور لنعطيهم حقهم من التربيه الاسلاميه
التى وصى بها محمد وال محمد
أم حيدر
عضـوة شـرف
عضـوة شـرف
Posts in topic: 3
مشاركات: 6475
اشترك في: الخميس سبتمبر 29, 2005 2:36 pm

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم حيدر » الجمعة يناير 06, 2006 7:50 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد

شكرا لكم اختي الغالية نور الولاء على التعقيب

يعطيك العافية :-P
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”قسم الرسوم المتحركة“