بسم الله الرحمن الرحيم
في ظلال الإيمان والتوحيد الأصيل  انبسط موقع السادة .. ليمتدّ منفتحاً على كلّ الشيعة في العالم ليقدم خدماته عبر المواقع التالية :

اليوم هو الأربعاء أغسطس 22, 2018 5:14 am


مرحبا بكم في منتديات السادة يا ضيفنا الكريم    قم بالتسجيل هنا   وانضم لعائلة السادة  او قم بتسجيل الدخول       

اليوم هو الأربعاء أغسطس 22, 2018 5:14 am

http://www.mabara.net/topshia.jpg

الاشتراك بقائمة مراسلات شبكة السادة

  


إضافة موضوع جديدإضافة رد صفحة 1 من 1   [ مشاركة واحده ]
الكاتب رسالة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 12, 2018 8:41 am 
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ

اشترك في: الأحد مارس 11, 2018 9:24 am
مشاركات: 281
الراية: أخت زينبية
مكتبة تخصصية ضخمة تحتوي بين رفوفها المئات من المؤلفات والبحوث والمجلات المتخصصة بعلوم نهج البلاغة وامير المؤمنين عليه السلام.


في كربلاء.. مؤسسة تابعة للعتبة الحسينية تهتم بما ورد عن الامام علي لمعالجة المشاكل الحالية



تعد مؤسسة علوم نهج البلاغة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة من المؤسسات العلمية التخصصية وتعنى بسبر اغوار علوم امير المؤمنين عليه السلام وكتاب نهج البلاغة.
اذا تتخذ المؤسسة من خطب ومواقف واقوال امير المؤمنين عليه السلام خلال حياته بوابة علمية لكشف نظريات اجتماعية واقتصادية ونفسية وسياسية.
وتسعى المؤسسة الى تحقيق جملة من الاهداف من وابرزها دراسة كتاب نهج البلاغة دراسة علمية رصينة تستهدف جميع التخصصات, واستقطاب الطاقات العلمية من فضلاء الحوزة والأكاديميين وتوظيف قدراتهم العلمية في استجلاء مكنونات علوم الكتاب, فضلا عن إحياء التراث العلمي الذي تناول فكر الإمام علي وكتاب نهج البلاغة ورصد المشاكل والآفات التي تعصف بالمجتمع ومعالجتها بحلول علمية واقعية من كتاب نهج البلاغة وفكر الإمام علي (عليه السلام).
ويعد كتاب نهج البلاغة من ابرز الكتب الدينية لدى اتباع اهل البيت عليهم السلام بعد القرآن الكريم, وهو عبارة عن مجموع الخطب والاحاديث والمواقف التي مر بها امير المؤمنين عليه السلام التي جمعها الشريف الرضي المتوفى عام 604 للهجرة.
ويقول الاستاذ عماد طالب وهو عضو اللجنة العلمية في مؤسسة علوم نهج البلاغة للموقع الرسمي "ان المؤسسة تجمع بين الفكرين الحوزوي والاكاديمي، وتستهدف كافة طبقات المجتمع وبالخصوص المفكرين والباحثين وطلبة العلم".
ويضيف "اخذت المؤسسة على عاتقها رصد وتحليل الظواهر الاجتماعية التي تحدث في المجتمع لتضع حلولا مناسبة لها من خلال ما جاء في كتاب نهج البلاغة وعلوم الامام علي كونها مؤسسة تعنى بشكل دقيق بعلوم نهج البلاغة".
ويوضح" ان كل ما يصدر عن المؤسسة وباختلاف العناوين لابد من وجود صدى لهذا الاصدار في كتاب نهج البلاغة او من صلب ما ورد عن الامام علي عليه السلام".
ويمضي بالقول "هنالك سلسة من الاصدارات خاصة بحياة الرسول صلى الله عليه واله سلم وصفاته وعلمه في نهج البلاغة".
ويشير طالب الى ان" المؤسسة تعنى بكل المعارف والشواهد القرآنية التي تنص عن علوم نهج البلاغة فضلا عن ترتيب نزول القران وايضاح الاعجاز القرآني من خلال ما ورد عن امير المؤمنين عليه السلام".
ومن جهة اخرى, يتحدث مسؤول اعلام المؤسسة عمار الخزاعي عن طبيعة تواصلهم مع الجهات الاخرى وخصوصا الباحثين والاكاديميين اذ يقول "المؤسسة تعنى بشكل كبير بالباحثين وطلبة العلم وتقدم لهم كافة الاحتياجات العلمية المتوفرة في المؤسسة فضلا عن اقتراح العناوين البحثية المناسبة لهم ".
ويشير الخزاعي الى ان "المؤسسة ومن خلال ندواتها ومؤتمراتها البحثية تناقش وتعالج بعض المشكلات التي تجتاح المجتمع وبحسب الحاجة التي تقتضيها المرحلة".
وتضم المؤسسة مكتبة تخصصية ضخمة تحتوي بين رفوفها المئات من المؤلفات والبحوث والمجلات المتخصصة بعلوم نهج البلاغة وامير المؤمنين عليه السلام.
ويقول امين المكتبة رسول محمد للموقع الرسمي "ان المكتبة تحتوي على 137 اصدار بمواضيع مختلفة صنفت الى عدة سلاسل منها سلسلة الرسائل الجامعية والأطاريح وسلسلة الكتب العلمية وايضا سلسة الصحابة والبدريون فضلا عن السلسة التي تصدر عن المؤسسة التي تضم الندوات والمؤتمرات اضافة الى عهد مالك الاشتر ومجلة المبين".
ويضيف "تحمل المكتبة شقين الاول المكتبة العامة والتي تحتوي على عدة مواضيع مشتركة وعددها يتجاوز 3000 عنوان واما الثاني فهو مخصص للمكتبة التخصصية في نهج البلاغة ويبلغ عدد عناوينها 1350".
حسين حامد الموسوي
تصوير مصطفى الجنابي
الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة


اخر مواضيعي
ــــــــــــــــــــــــ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إضافة موضوع جديدإضافة رد صفحة 1 من 1   [ مشاركة واحده ]


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  


Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group