بسم الله الرحمن الرحيم
في ظلال الإيمان والتوحيد الأصيل  انبسط موقع السادة .. ليمتدّ منفتحاً على كلّ الشيعة في العالم ليقدم خدماته عبر المواقع التالية :

اليوم هو الأربعاء أغسطس 22, 2018 1:32 am


مرحبا بكم في منتديات السادة يا ضيفنا الكريم    قم بالتسجيل هنا   وانضم لعائلة السادة  او قم بتسجيل الدخول       

اليوم هو الأربعاء أغسطس 22, 2018 1:32 am

http://www.mabara.net/topshia.jpg

الاشتراك بقائمة مراسلات شبكة السادة

  


إضافة موضوع جديدإضافة رد صفحة 1 من 1   [ مشاركة واحده ]
الكاتب رسالة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 12, 2018 9:17 am 
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ

اشترك في: الأحد مارس 11, 2018 9:24 am
مشاركات: 281
الراية: أخت زينبية
السيد السيستاني... يكشف عن معنى قوله تعالى(ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى)؟


الأحد 12 أغسطس 2018 - 04:49 بتوقيت غرينتش


هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 855x475.


قوله تعالى(( ثم دنا فتدلى * فكان قاب قوسين او ادنى )) هل المقصود القرب من جبريل او الله فاذا قلنا جبريل...

ثمة سؤال يطرح: ما معنى قوله تعالى: (ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى)؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني.
نص السؤال: قوله تعالى(( ثم دنا فتدلى * فكان قاب قوسين او ادنى )) هل المقصود القرب من جبريل او الله فاذا قلنا جبريل الا يتعارض مع الصفات التي لا تليق الا بالله التي ذكرتها الآيات السابقة واذا قلنا الله فكيف ندفع شبهة الجسم مع ان في دعاء الندبة (فكان قاب قوسين او ادنى من العلي الاعلى) وقد اشار الشيخ مكارم الشيرازي في الامثل الى القولين ورجح الثاني ويقول ان العلماء اختاروا القول من جبريل حتى يتخلصوا من الجواب عن شبهة جسمية الخالق حاشاه ؟ فما هو القول الفصل في هذه المسألة.
الجواب: إن الدنو المذكور في الآية الشريفة ليس دنوا مادياً وجسمانياً حتى يلزم التجسيم وإنما هو دنو معنوي ويؤيد ذلك قوله تعالى: (( مَا كَذَبَ الفُؤَادُ مَا رَأَى )) (النجم:11)، فهو صريح في الرؤية القلبية وليست المادية فيكون الدنو الاقتراب معنوياً وقد ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله) لما عُرج بي إلى السماء دنوت من ربي (عز وجل) حتى كان بيني وبينه (قاب قوسين أو أدنى..) (الأمالي للشيخ الطوسي 352) وإذا كان الدنو بهذا المعنى فيرتفع، الإشكال وإلى هذا أشار الشيخ الشيرازي بعد أن اختار القول الثاني (إننا إذا أخذنا بنظر الاعتبار إن المراد من هذه الآيات هو نوع من الرؤية الباطنية والقرب المعنوي الخاص فلا تبقى أية مشكلة حينئذٍ (الأمثل 17/216-217).
المصدر:وكالة أنباء الحوزة


اخر مواضيعي
ــــــــــــــــــــــــ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إضافة موضوع جديدإضافة رد صفحة 1 من 1   [ مشاركة واحده ]


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  


Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group