• المدير العام
  •  
    بسمه تعالى
    ما نزال نعمل على تحديث المنتدى والستايل , جميع الخطوط والصور ستغيير باستمرار الى ان يكتمل التحديث ان شاء الله
    دمتم موفقين
     

معنى قوله تعالى(ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى)؟

{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ}

المشرف: خادم العباس (ع)

صدى المهدي
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ
Posts in topic: 1
مشاركات: 281
اشترك في: الأحد مارس 11, 2018 9:24 am
الراية: أخت زينبية

#1 معنى قوله تعالى(ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى)؟

مشاركة غير مقروءة بواسطة صدى المهدي » الأحد أغسطس 12, 2018 9:17 am

السيد السيستاني... يكشف عن معنى قوله تعالى(ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى)؟


الأحد 12 أغسطس 2018 - 04:49 بتوقيت غرينتش


هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 855x475.


قوله تعالى(( ثم دنا فتدلى * فكان قاب قوسين او ادنى )) هل المقصود القرب من جبريل او الله فاذا قلنا جبريل...

ثمة سؤال يطرح: ما معنى قوله تعالى: (ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى)؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني.
نص السؤال: قوله تعالى(( ثم دنا فتدلى * فكان قاب قوسين او ادنى )) هل المقصود القرب من جبريل او الله فاذا قلنا جبريل الا يتعارض مع الصفات التي لا تليق الا بالله التي ذكرتها الآيات السابقة واذا قلنا الله فكيف ندفع شبهة الجسم مع ان في دعاء الندبة (فكان قاب قوسين او ادنى من العلي الاعلى) وقد اشار الشيخ مكارم الشيرازي في الامثل الى القولين ورجح الثاني ويقول ان العلماء اختاروا القول من جبريل حتى يتخلصوا من الجواب عن شبهة جسمية الخالق حاشاه ؟ فما هو القول الفصل في هذه المسألة.
الجواب: إن الدنو المذكور في الآية الشريفة ليس دنوا مادياً وجسمانياً حتى يلزم التجسيم وإنما هو دنو معنوي ويؤيد ذلك قوله تعالى: (( مَا كَذَبَ الفُؤَادُ مَا رَأَى )) (النجم:11)، فهو صريح في الرؤية القلبية وليست المادية فيكون الدنو الاقتراب معنوياً وقد ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله) لما عُرج بي إلى السماء دنوت من ربي (عز وجل) حتى كان بيني وبينه (قاب قوسين أو أدنى..) (الأمالي للشيخ الطوسي 352) وإذا كان الدنو بهذا المعنى فيرتفع، الإشكال وإلى هذا أشار الشيخ الشيرازي بعد أن اختار القول الثاني (إننا إذا أخذنا بنظر الاعتبار إن المراد من هذه الآيات هو نوع من الرؤية الباطنية والقرب المعنوي الخاص فلا تبقى أية مشكلة حينئذٍ (الأمثل 17/216-217).
المصدر:وكالة أنباء الحوزة


صورة العضو الرمزية
فداك يازينب
عسكري متقدم
عسكري متقدم
Posts in topic: 1
مشاركات: 1258
اشترك في: السبت أكتوبر 14, 2006 5:21 am
الراية: أخت زينبية
مكان: سراب
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة فداك يازينب » الأحد سبتمبر 30, 2018 6:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين


جزاكم الله خير اختي
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”واحة القرآن الكريم“