الحلق أم التقصير

المشرف: فاضل

صورة العضو الرمزية
فاضل
مشرفو السادة
مشرفو السادة
Posts in topic: 2
مشاركات: 46230
اشترك في: الجمعة أغسطس 13, 2004 8:55 pm
الراية: أخ حسيني

#1 الحلق أم التقصير

مشاركة غير مقروءة بواسطة فاضل » السبت أغسطس 10, 2019 1:15 pm

الحلق أم التقصير💧
ــــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
1- هل يتعيّن الحلق على الحاجّ الصرورة، أم هو مخيّر بينه وبين التقصير؟
2- إزالة الشعر بالمكائن الحديثة هل يكفي في الحلق، أم لا بدّ أن يكون بالموسى؟
ــــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الشيخ الإحقاقي:
1 أوجبه بعضهم في حجّ الصرورة، أي من كان حجه الأول، وهو الأحوط.
2- الحلق بالماكينة إذا عمل مثل الموس يجوز ."الشريعة، الموقع."
ــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم:
1- الحلق أفضل، بل يتعيّن في حقّ الصرورة.
2- الظاهر الاجتزاء بإزالة الشعر بالماكنة، والأحوط ـ وجوبًا ـ الاقتصار على ما توجب إزالة الشعر من أصوله، بحيث لا يبقى منه شيء من أصول الشعر عرفًا ." م 427 المناسك."
ــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخميني:
1- عليه الحلق على الأحوط.
2- يتعيّن اﻟﻤﻮس، وﻻ ﺗﻜﻔﻲ اﻟﻤﺎﻛينة. "المناسك، الحبوة."
ــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي:
1- الأحوط له اختيار الحلق، وإن كان تخييره بين الحلق والتقصير لا يخلو من قوة ."المناسك."
2- الحلق لا يكون بذلك (بالمكائن الحديثة)، ولكنّه التقصير ."الصراط، ج١، س 602."
ــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني:
1ـ لا يجب الحلق، بل يتخيّر الرجل بين الحلق والتقصير ."المناسك."
ــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
1- يتعيّن الحلق.
2- تجزي الماكينة الناعمة، ولا تجزي الماكينة التي يصدق معها أنّه جزّ الشعر، ولم يحلقه ."كلمة التقوى، ج 1."
ــــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
1- الأحوط ـ وجوبًا ـ له اختيار الحلق.
2- يكفي في الحلق أن يكون بالماكينة الناعمة بما يصدق معه الحلق ."مناسك الحجّ وملحقاته."
ــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي:
1- مخيّر بين الحلق والتقصير، إلا أنّ الأفضل ـ مطلقًا ـ الحلق.
2- يكفي في الحلق، أن يكون بالماكنة الناعمة ."المناسك،م 469، م 470."
ــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
1- مخيّر بين الحلق والتقصير، إلا أنّ الأفضل ـ مطلقًا ـ الحلق.
2- يكفي في الحلق أن يكون بالماكنة الناعمة ."جامع أحكام الحجّ ، م 1286، م 1287."
ــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر:
1- الأحوط له اختيار الحلق ."مناسك الحجّ، م 369."
ــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ العصفور
1- يتأكّد الحلق للصرورة ."سداد العباد، ص 489."
ــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
1- مخيّر بين الحلق والتقصير على الأظهر، وإن كان الأفضل الحلق.
2- الملاك في الحلق بالماكينة الصدّق العرفي . "المناسك، الموقع ."
ــــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
1- الحلق واجب على الصرورة؛ مراعاة للاحتياط.
2- الحلق بالآلات الحديثة إذا كان يُسمّى في العرف حلقًا يكفي، والأفضل ـ بل الأحوط ـ أن يستخدم الماكنة الصفر التي تزيل كلّ الشعر الظاهر . "استفتاءات الحجّ والعمرة."
ــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
1- يكفي التقصير.
2- إزالة الشعر بالمكائن الحديثة لا يكفي في الحلق ."استفتاء ."

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
▫8 ذو الحجة /1440هـ ○القطيف


صورة
صورة العضو الرمزية
فداك يازينب
جوادي مبتدئ
جوادي مبتدئ
Posts in topic: 1
مشاركات: 2978
اشترك في: السبت أكتوبر 14, 2006 5:21 am
الراية: أخت زينبية
مكان: سراب
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة فداك يازينب » السبت أغسطس 10, 2019 3:59 pm

نور الله بك قلوب المؤمنين العزيز ابو العلويات
فَإِنَّكُمْ وَسِيلَتِي إِلَىٰ اللهِ، وَبِحُبِّكُمْ وَبِقُرْبِكُمْ أَرْجُو نَجَاةً مِنَ اللهِ ..~
صورة العضو الرمزية
فاضل
مشرفو السادة
مشرفو السادة
Posts in topic: 2
مشاركات: 46230
اشترك في: الجمعة أغسطس 13, 2004 8:55 pm
الراية: أخ حسيني

مشاركة غير مقروءة بواسطة فاضل » الأربعاء أغسطس 14, 2019 10:50 pm

حفظك الله العزيزة زينب
صورة
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”واحة الاسئلة والاستفتاءات“