[ عودة ]

القراءة والنظر في القرآن

 

     ـ الكليني في الكافي: عن عدَّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن يعقوب بن يزيد ، رفعه إلى أبي عبدالله عليه السلام قال: « من قرأ القرآن في المصحف مُتّع ببصره وخُفّف عن والديه وإن كانا كافرين » .
     ورواه الصدوق في ثواب الأعمال: بسنده عن أبي عبدالله عليه السلام .
     ـ وعنه: عن عليّ بن الحسين بن الحسن الضرير ، عن حمّاد بن عيسى ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: « إنّه ليعجبني أن يكون في البيت مصحف يطرد الله عزَّوجلّ به الشياطين » .
     ـ وعنه: عن علي بن محمّد ، عن ابن جمهور ، عن محمّد بن عمر بن مسعدة ، عن الحسن بن راشد ، عن جدّه ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: « قراءة القرآن في المصحف تخفّف العذاب عن الوالدين ولو كانا كافرين » .
     ـ وعنه: عن عدَّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن يحيى بن المبارك ، عن عبدالله بن جبلة ، عن معاوية بن وهب ، عن إسحاق بن عمّار ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: جعلت فداك إنّي أحفظ القرآن على ظهر قلبي ، فأقرأه على ظهر قلبي أفضل أو أنظر في المصحف؟ قال: فقال لي: « بل اقرأه وانظر في المصحف فهو أفضل ، أما علمت أنَّ النظر في المصحف عبادة » .
     ـ الشيخ جعفر بن أحمد القمي في كتاب المسلسلات: حدّثنا علي بن محمّد بن حمشاذ ، قال: حدّثني أحمد بن حبيب بن الحسن البغدادي ، قال: حدّثني أبي ، قال: حدّثني أبو عبدالله محمّد بن إبراهيم الصفدي ، رجل من أهل اليمن ورد بغداد ، قال: حدّثنا أبو هاشم بن أخي الوادي ، عن علي بن خلف ، قال: شكا رجل إلى محمّد بن حميد الرازي الرمد ، فقال له :
     أدم النظر في المصحف ، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى جرير بن عبدالحميد ، فقال لي :
     أدم النظر في المصحف ، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى الأعمش ، فقال لي :
     أدم النظر في المصحف ، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى عبدالله بن مسعود ، فقال لي :
     أدم النظر في المصحف ، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله ، فقال لي :
     « أدم النظر في المصحف ، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى جبرئيل ، فقال لي: أدم النظر في المصحف » .
     ـ وفي كتاب الغايات: عن النبي صلى الله عليه وآله ، أنّه قال: « أفضل العبادة القراءة في المصحف » .
     ـ جامع الأخبار: قال عليه السلام: « القراءة في المصحف أفضل من القراءة ظاهراً » .
     ـ الشيخ أبو الفتوح الرازي في تفسيره: عن سليل ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال: سمعته يقول: « من قرأ القرآن في المصحف ، خفّف الله تعالى العذاب عن والديه وان كانا مشركين ، ومن قرأ القرآن عن حفظه ، ثمّ ظنّ أنّ الله تعالى لا يغفره فهو ممّن استهزأ بآيات الله » .

جميع الحقوق محفوظة لشبكة السادة المباركة - جُند المرجعية 2003-2012